رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس غرفة صناعة عمان يدعو العراق لفتح الحدود البرية مع الأردن


دعا رئيس غرفة صناعة "عمان" زياد الحمصى العراق إلى إعادة فتح حدوده البرية مع الأردن "منفذ طريبيل" المغلق منذ الأسبوع الماضى.
وأكد الحمصى - فى تصريح صحفى له أمس الثلاثاء - أن من شأن إغلاق المعبر الحدودى إلحاق الضرر بعملية التبادل التجارى بين البلدين وبالتالى النتائج السلبية على اقتصاديهما.

وبين الحمصى أن الغرفة أجرت العديد من الاتصالات مع الجهات المعنية بهذا الموضوع من بينهم السفير العراقى لدى الأردن جواد هادى بهدف العمل على إعادة فتح الحدود البرية بالسرعة الممكنة.
وأشار الحمصى إلى أن صادرات غرفة صناعة عمان إلى العراق تجاوزت 960 مليون دينار خلال عام 2012 أى ما نسبته 22 % من اجمالى الصادرات الكلية للغرفة ما يؤكد أهمية السوق العراقى للصادرات الأردنية باعتباره المستقبل الأول للصناعات الوطنية، كما أن هناك العديد من المستثمرين العراقيين الذين يعملون فى مجال الصناعة، وتذهب معظم صادراتهم الى السوق العراقى. (الدولار الأمريكى يساوى 708ر0 دينار أردني) وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت عن إغلاق منفذ "طريبيل" الحدودى بين العراق والأردن اعتبارا من يوم "الأربعاء" الماضى نتيجة قطع المتظاهرين والمحتجين الطريق الدولى المؤدى إليه فى محافظة "الأنبار" .
ويعد منفذ "طريبيل" من أهم المنافذ التى من خلالها يستورد العراق أنواعا مختلفة من البضائع القادمة إليه من ميناء العقبة الأردنى، ويبعد عن عمان حوالى 370 كم وعن بغداد حوالى 570 كم، وهو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد المنفذ أيضا حركة نقل للمسافرين إضافة لنقل النفط الخام العراقى إلى الأردن من خلال الصهاريج.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد أشارت أول أمس "الأحد" إلى أن حوالى 300 صهريج معبأة بالنفط الخام تقف داخل الحدود العراقية فى انتظار الإذن من الجانب العراقى للعبور إلى الأردن.

الجريدة الرسمية