رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: تركيا تسعى لتعزيز العلاقات مع أكراد سوريا


ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنه بعد مرور قرابة عام على تهديد تركيا بشن عمل عسكري ضد جماعة كردية في سوريا، تسعى أنقرة الآن إلى تعزيز علاقاتها مع الاكراد وسط مخاوف من أن قتالهم مع الإسلاميين المتشددين، يزعزع استقرار وأمن تركيا بل ويقوض أيضا الجهود الرامية للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.


وأشارت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكترونى، إلى أن التحركات التركية تأتى ضمن جهودها لتعزيز اتصالاتها مع الجماعات الكردية في انقرة وعبر المنطقة باسرها حيث من المنتظر أن توقع تركيا الشهر القادم اتفاق للطاقة مع الحكومة الاقليمية الكردية في شمال العراق،التي كانت دوما تندد بها، والتي اصبحت الآن حليفا وثيقا لها.

وأوضحت أن تركيا دخلت أيضا في عملية سلام مع حزب العمال الكردستانى الذي حاربته لمدة ثلاثة عقود،كما بدأ مقاتلو الحزب الانسحاب من المنطقة التركية وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ابرم منذ شهور ماضية رغم حالات التوتروالشك المتبادلة.

وأضافت أن المسئولين الأتراك لطالما تعاملوا بحالة من الشك العميق تجاه أكراد سوريا لأنهم،خلافا لأكراد شمال العراق، منبثقون عن حزب العمال الكردستاني في تركيا.
الجريدة الرسمية