رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: حماس تعود لأحضان إيران بعد الاطاحة بحليفها المصرى


ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس لجأت الآن إلى حضن إيران بعد أن فقدت حليفا وثيقا ورفيقا ايدولوجيا وهو الرئيس المعزول محمد مرسي.


وأوضحت الصحيفة في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى أن حماس اجرت محادثات سرية مع إيران في محاولة لاستعادة العلاقات الوثيقة مرة أخرى التي انهارت اثر الحرب الدائرة في سوريا،فيما قال مسئولون في حماس أن جولة المناقشات هدفت إلى تنقية الاجواء والتأكيد على أن المصلحة المشتركة للجانيبين تتمحور في معارضة إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين الجانبين تدهورت بشدة بعد أن تخلت حماس عن مقراتها الدولية في العاصمة السورية دمشق في يناير من العام الماضى احتجاجا على قيام نظام بشار الاسد، الحليف الوثيق لطهران، بقمع الثورة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئولين في حماس قولهم أن المساعى لتسوية الخلاف بدأت حتى قبل الاطاحة بالمعزول مرسي، مشيرة إلى انعقاد اجتماع في السفارة الإيرانية في بيروت في يونيو الماضى بين نائب رئيس مكتب حماس السياسي موسى أبو مرزوق ومسئولين بارزين من إيران وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال أحمد يوسف، مستشار رئيس وزراء حماس إسماعيل هنيه للتليجراف أنه تم عقد عدد من الاجتماعات بين الجانبين لمراجعة ماذا حدث في الشهور الماضية، تناولت العلاقة المتوترة وتقلص التمويل الايرانى للحركة.

وأضافت الصحيفة أن طهران قطعت ما يزيد عن 15 مليون جنيه استرلينى تمويل شهرى وأوقفت برنامج التدريب العسكري كعقاب واضح لموقف حركة حماس من سوريا.

وقالت الصحيفة أن عملية قطع الدعم المالي الإيراني جعلت حماس تواجه فجوة سوداء في ميزانيتها، كما أن أزماتها الاقتصادية ساءت منذ زوال حكومة الإخوان وبعد قيام قوات الأمن المصرية بتدمير معظم الأنفاق الارضية عبر الحدود التي تحصل غزة من خلالها على أكثر وارداتها، مما قلل من قدرة حماس على رفع عائدات الضرائب.
الجريدة الرسمية