رئيس التحرير
عصام كامل

"مجلس الأعمال المصرى الأمريكى" يطالب "التصديرية" و"الغرف التجارية" بأسماء المصانع التابعة لهم..قبل فبراير المقبل


خاطب مجلس الأعمال المصرى –الأمريكى برئاسة الدكتور هانى قسيس كل من المجالس التصديرية والغرف الصناعية والغرف التجارية والمكاتب التصديرية لموافاته بأسماء المصانع التابعة لها والراغبة فى التصدير والنفاذ للسوق الأمريكى وذلك قبل الخامس من فبراير المقبل.


وقال قسيس إنه تم الاتفاق مع الغرف والمجالس على الإعلان عن أسماء الشركات والمصانع التى تحتاج لدورات تدريبية من أجل مساعدتها على النفاذ للسوق الأمريكى، موضحًا أنه تقرر أن يقوم مركز تحديث الصناعة بتنظيم هذه الدورات التدريبية، على أن يتم توقيع اتفاق مابين المركز والشركات على حدة يتم خلاله تحديد أوجه التدريب المختلفة التى تحتاجهاهذه للشركات للنفاذ ومتطلبات هذا النفاذ مع ما يستلزمه هذا من تأهيل لمرحلة ماقبل التفتيش من خلال ضمان التزام الشركات الراغبة فى التصدير بمعايير السلامة والصحة المهنية ومراعاة الحقوق الاجتماعية للعمالة من قبيل عدم التمييز الجنسى واحترام حقوق المرأة مع ضمان ظروف عمل إنسانية ملائمة للعمال.

وأضاف قسيس أن كل لجان المجلس والتى تم تشكيلها على نحو قطاعى ملتزمة بقكرة ديمقراطية الأعمال، مشيرا إليها بأنها اللغة الجديدة التى ستحكم العمل فى المجلس وتنطلق من فكرة تأهيل المصانع التى لديها قدرة ورغبة فى التصدير للسوق الأمريكية.

وأوضح أنه يرتبط بما سبق التأكيد على ضرورة إتاحة الفرص التصديرية والمعلومات والإمكانيات لكل أعضاء المجتمع الصناعى مع أعطاء الأولوية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن هذه الصناعات تشكل العمود الفقرى لتطور الصناعة.

وأكد أن فرص نجاح أى بلد فى التصنيع والتصدير تعتمد على تنمية قدراته بعيدًا عن ما اسماه بالنخبة الصناعية من خلال الحفاظ على البعد الاجتماعى للطبقة المتوسطة التى ينتمى إليها أغلبية العاملين فى القطاع الصناعى والذين يفتخرون بهذا.

فى سياق آخر لفت إلى تأكيد المجلس ضرورة دفع وتشجيع قطاع البحوث والتطوير فى المصانع الكبيرة لأحداث الطفرة الصناعية المطلوبة.

وشدد على أن مبادئ الثورة من "عيش وحرية وعدالة اجتماعية " لن تتحقق إلا من خلال دفع الصناعة والتصدير وإحداث طفرة كبيرة فى الصناعة التصديرية، مضيفًا أن هذا يحتاج كما يقول إلى سوق عالمية كبيرة وواعدة تتسم بقوة الدفع والديناميكية والطلب الكبير وهو ما يوفره السوق الأمريكية أكبر الأسواق الاستهلاكية فى العالم كله.

يذكر إنه قد تم اختيار شريف البلتاجى لرئاسة لجنة الزراعة بالمجلس، وعلاء البهى لرئاسة لجنة التصنيع الغذائى، ومجدى طلبة للجنة الملابس الجاهزة، طارق حبشى للجنة الأثاث، إيمان خليل لقطاع الكيماويات، ود.عوض جبر لقطاع الأدوية والمستلزمات الطبية، وخليل قنديل لقطاع التعدين.
الجريدة الرسمية