رئيس التحرير
عصام كامل

أحمد سمير: "فرعون" فكرة سياسية وليس شخصًا بعينه


يعمل المنتج أحمد سمير في كل أعماله السينمائية والدرامية بمنطق أن "جودة العمل هي التي تفرض وجوده بين الأعمال الأخرى".

وتتميز أعمال سمير بأبعاد جديدة ومختلفة ويقدم من خلالها رؤية مغايرة عن المطروح على الساحة، وهو ما قدمه من خلال مسلسل بحجم "فرعون" والذي يعد بمثابة مغامرة كبرى لأي منتج حيث قدم من خلاله كل أبطال العمل بشكل جديد ومختلف عن المتعارف عليه، كما قدم سيناريو مليء بالتشويق الإثارة وهو ما جعل الجمهور لا يمل من أحداثه.


وبدأ المنتج أحمد سمير التحضير لهذا المسلسل منذ أواخر العام الماضي من كتابة سيناريو وترشيح أبطال والتعاقد معهم وبروفات متعددة للوصول إلى الشكل النهائي لكل تفاصيل العمل قبل بداية رحلة التصوير.

وحول أختياره لهذا العمل قال سمير "كنت أفكر في تقديم فرعون كفيلم سينمائى، لكن أحداثه حتمت تقديمه كمسلسل، ولهذا تعمدت في تنفيذه على استخدام التكنيك السينمائى لأحقق معادلة السينما والتليفزيون في نفس الوقت".

ونفي الفكرة التي تتردد أن المسلسل يقدم قصة حياة صبري نخنوخ قائلا " إن شخصية "رجب فرعون" التي يجسدها خالد صالح في مسلسل "فرعون" ليست شخصية صبرى نخنوخ، كما يعتقد البعض لكن ربما الشبه في "لوك" خالد صالح وحلاقة شعر رأسه على الزيرو وتركيبة الشخصية، بالإضافة إلى توقيت عرض المسلسل والتحضيرات التي سبقته هو ما أوحى بذلك".

وأضاف أن المقصود من "فرعون" هو الديكتاتور أو الأداة سواء إذا كان حاكما أو بلطجيا أو شخصا صاحب نفوذ أو أي شخص في أي مكان يفعل ما يحلو له في أي وقت وأى زمان، وهى شخصية موجودة تهدف إلى تحقيق مصالح الآخرين وهؤلاء الآخرين هم شخصيات سياسية ورجال أعمال وتجار وغيرهم".

وتابع سمير "من خلال المسلسل نحاول رصد شخصية الفرعون عن طريق "رجب فرعون" وعلاقته بالنظام الحاكم سابقا أي الحزب الوطنى، وكيف سيتبدل الوضع بعد سقوط هذا النظام في ثورة 25 يونيو، وبداية ظهور قوة تتمثل في الإخوان، مع العلم أن أحداث المسلسل انتهت قبل انتخاب رئيسًا لمصر والتي فاز فيها وقتها محمد مرسي، وللعلم أيضا فإن شخصية فرعون ليست شريرة بطبعها وهو ما يمكن أن تلاحظه في الشخصية من خلال الأحداث، لكن كالعادة لكل فرعون وديكتاتور نهاية".

وعن موضوع المسلسل والإسقاط السياسي الذي يحمله، أضاف "الفرعون فكرة سياسية كما أشرت من قبل وليس شخصا محددا بعينه وليس صحيحا أننا نرمز إلى الرئيس السابق مبارك تحديدا أو نظام الإخوان لأن مرسي لا يختلف عن مبارك، ولا يوجد فرق بين الحزب الوطنى وحزب الحرية والعدالة".

وأضاف:" للأسف نحن نعانى الفرعنة، وهى التوحش السلطوى وغياب القانون والعدالة، وهذا ما يطرحه المسلسل كما أشرت من خلال شخصية رجب فرعون الذي يجسدها خالد صالح، وهو رجل أعمال يبدأ من الصفر حتى يصبح متوحش الثراء".

وأوضح:"أن المسلسل يشرح رحلة هذا الشخص، ونهايته، وما النتيجة لو استمر النظام على فرعنته دون وجود قوانين، وتعمدنا اختيار موضوع ليس له علاقة بالأحداث الراهنة بقدر ما له علاقة بنظام أو عيوب ومشاكل ما زالت بكل أسف مستمرة بعد الثورة".

الجريدة الرسمية