رئيس التحرير
عصام كامل

روحاني يؤكد أهمية تعاون طهران وأنقرة لتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة


أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الإثنين -خلال استقباله لوزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو- أن التعاون بين البلدين من شأنه أن يكون عاملا مؤثرا في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


ووصف روحاني -في تصريح خلال اللقاء ونقلته وكالة أنباء "مهر" الإيرانية- العلاقات بين إيران وتركيا بأنها عريقة وودية، مؤكدا على أن العلاقات الثنائية بين إيران وتركيا كانت منذ القدم هامة للغاية بالنسبة لشعبي البلدين والمنطقة بأسرها.

وأشار روحاني إلى أنه توجد طاقات هائلة تسعى لتنمية العلاقات الثنائية والتي ينبغي استثمارها من أجل ترسيخ وتعميق العلاقات بين البلدين على كافة المستويات الثنائية والاقليمية والدولية.

ولفت روحاني إلى أن مستقبل العلاقات بين طهران وأنقرة متنامي على مدى الأعوام الماضية، مضيفا أن توسيع مجالات التعاون بين البلدين في شتى المجالات أكثر من السابق سيكون عاملا مؤثرا بالتأكيد من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، أعرب أوغلو - خلال اللقاء - عن ارتياحه لزيارة إيران ومشاركته في مراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني حسن روحاني، واصفا العلاقات بين إيران وتركيا بأنها جيدة.

وأضاف أن الحكومة التركية واثقة من أن تطوير التعاون والعلاقات الثنائية بين طهران وانقرة يخدم مصالح الشعبين، مشيرا إلى حجم التعاون الاقتصادي بين إيران وتركيا.

وأبدى أوغلو استعداد بلاده لتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي مع إيران، كما رحب بكلمة روحاني خلال مراسم أداء اليمين الدستوري، قائلا "إن كلماتكم وخاصة في مراسم أداء اليمين كانت شاملة جدا، وأود أن أعرب عن فخري وسروري بأنني أول وزير خارجية التقى بكم، وهذا يدل على العلاقات الجيدة جدا بين البلدين واهتمام فخامتكم بهذه العلاقات".
الجريدة الرسمية