رئيس التحرير
عصام كامل

هل بقرة البحيرة معجزة؟ علماء الدين يكشفون

 بقرة البحيرة ، فيتو
بقرة البحيرة ، فيتو

أثار تبارك أهالي البحيرة بالبقرة المعجزة حالة من الجدل الكبير خلال الأيام الماضية،  بعدما ردد البعض كونها معجزة من السماء فما هي حقيقة هذا الأمر وما هي المعجزات وما أنواعها.. هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا التحقيق.

ظهرت البقرة المعجزة في البحيرة، وروج الأهالي شائعة أنها حامل في 9 أشهر، ليثيروا الجدل بين الناس، خاصة وأن البقرة المعجزة  تبلغ من العمر 4 شهور فقط، ويحتفي بها الناس ويقولون عنها أنها “مبروكة”.

البقرة المعجزة في البحيرة والأهالي يلتفون حولها
هل بقرة البحيرة معجزة

 

سبب تسمية البقرة المعجزة في البحيرة

 الحاج زهران الزواوي، صاحب البقرة المعجزة في البحيرة، قال إنه يمتلك مزرعة مواشي، وأول مرة يشاهد بقرة مثل هذه، وأوضح أن الطبيب البيطري أخبره أنها حامل وهتولد قيصري.

وأكد صاحب البقرة المعجزة في البحيرة، أن سبب وصفها بهذا اللقب، هو أنه منذ ولادتها لم يتعرض إلى أي خسارة، وكان قبلها بلاقي مواشي بتموت من عندي. وتابع: العيال الصغيرة لما شافوها حطوا سبحة في رقبتها لأن حالتها نادرة، واحنا عملناها نذر لأهل الله.

 

رئيس هيئة الخدمات البيطرية: لا معجزة ولا حاجة دي مريضة

بدوره، كشف الدكتور إيهاب صابر، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، حقيقة البقرة المعجزة بالبحيرة وقال إيهاب صابر، في تصريح له، إن البقرة لديها خلل هرموني في الضرع منوها أنها لم تصل إلى سن البلوغ، فالبلوغ الطبيعي في البقر عند عمر 9 أشهر، وحتى تصل إلى مرحلة الولادة تبدأ من عمر 15 شهر في السلالات الجيدة،وأكد أن البقرة المعجزة بالبحيرة، ليست معجزة، وإنما هي حالة مرضية تحدث في الألف مرة واحدة.

وتابع: البقرة كمان شكلها صغير، لأن البقرة الحامل بيوصل وزنها لـ 29 كيلو، أما موضع الحدث هذه فوزنها 18 كيلو فقط.

 

اقرأ أيضا:

عمرها 4 شهور وحامل فى جنين، بقرة البحيرة بين المعجزة والطب (فيديو وصور)

 

تعريف المعجزة عند علماء الدين

من جانبهم فإن علماء الدين يقولون إن المعجزة  هي أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، ودعوى النبوة يعجز البشر عن الإتيان بمثله. يظهره الله على أيدي رسله عليهم السلام تأييدًا لنبوّاتهم، وإثباتًا لصدق رسالاتهم، على نقيض السحر، الذي يمارسه بعض البشر نتيجة اكتساب الخبرة فيه.

ويطلق على المعجزات - في الإسلام - دلائل النبوة وأعلام النبوة، ونحو ذلك. وهذه الألفاظ إذا سميت بها آيات الأنبياء كانت أدل على المقصود من لفظ المعجزات، ولهذا لم يرد لفظ المعجزة في القرآن ولا في السنّة، وإنما ورد لفظ (آية، بيّنة، برهان) في سياق محاجة المعاندين والمكذبين. كقوله تعالى: (وما تأتِيْهِم مِنْ آيةٍ منْ آياتِ ربِّهم إلاَّ كانُوا عنها مُعرِضِينَ) (الأنعام4/يس46)؛ وقوله: (وما كانَ لرسولٍ أنْ يأتيَ بآيةٍ إلا بإذنِ الله) (غافر 78)؛ وقوله: (وقَدْ جِئْتُكُم ببيِّنةٍ منْ رَبِّكم{ (الأعراف105)؛ وقوله: (يا أيُّها النَّاسُ قَدْ جاءَكُم برهانُُُُ مِنْ رَبِّكُم وأنزلْنَا إليكُم نورًا مبينًا) (النساء174).

شروط تحقق المعجزة

وقد ميز علماء (الدين) شروطًا سبعة تحدد المعجزة، وهي:

 

- أن يكون فعل الله تعالى فيها.

 

- أن يكون خارقًا للعادة.

 

- أن تتعذر معارضته.

 

- أن يكون ظاهرًا على يد مدعي النبوة، ليعلم أنه تصديق له.

 

- أن يكون موافقًا للدعوى.

 

- ألا يكون ما ادعاه وأظهره مكذبًا لفعل الله.

 

- ألا يكون متقدمًا على الدعوى.

 أنواع المعجزة

والمعجزة نوعان: معجزة حسية: مثل الإسراء والمعراج، وانشقاق القمر إلى نصفين، ونبع الماء من بين أصابع الرسول محمد ، ونتق الجبل وشق البحر، وقلب العصا إلى حية، كما فعل سيدنا موسى عليه السلام، وخلق الطير من طين، وإحياء الموتى، وتكثير الخبز والمشي على الماء وإحياء الموتى كما فعل سيدنا عيسى عليه السلام. ومعجزة عقلية: مثل الإخبار عن الغيب، واستجابة الدعاء، والقرآن الكريم.

 معجزات الأنبياء والرسل

 تعددّت معجزات الأنبياء والرّسل واختلفت، ومن هذه المعجزات ما يأتي:

1-  الناقة التي أخرجها الله لقوم صالح -عليه السّلام- بناءً على طلبهم، ومن الصخرة التي حدّدوها والمواصفات التي اختاروها، ففعل الله لهم ما طلبوه، قال -تعالى-: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل في أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ أَليمٌ). 

2- النار التي جعلها الله بردًا وسلامًا على إبراهيم -عليه السّلام- بعدما أشعلها قومه وألقوه فيها، قال -تعالى-: (قالوا حَرِّقوهُ وَانصُروا آلِهَتَكُم إِن كُنتُم فاعِلينَ*قُلنا يا نارُ كوني بَردًا وَسَلامًا عَلى إِبراهيمَ*وَأَرادوا بِهِ كَيدًا فَجَعَلناهُمُ الأَخسَرينَ).

3-  عصا موسى التي تحولت إلى أفعى تسعى، قال -تعالى-: (وَما تِلكَ بِيَمينِكَ يا موسى*قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمي وَلِيَ فيها مَآرِبُ أُخرى*قالَ أَلقِها يا موسى*فَأَلقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسعى*قالَ خُذها وَلا تَخَف سَنُعيدُها سيرَتَهَا الأولى)، ويده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوءٍ، قال -تعالى-: (وَاضمُم يَدَكَ إِلى جَناحِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ آيَةً أُخرى).

4-  معجزات سيّدنا عيسى -عليه السّلام- حين كان يصنع من الطين كهيئة الطير فيكون طيرًا بإذن الله، ويمسح بيده عن الأكمه والأبرص فيُشفى، ويُحيي الموتى، قال -تعالى-: (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي)

 5- معجزات سيّدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وهي القرآن الكريم؛ المعجزة الخالدة، قال -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، وانشقاق القمر، والإسراء والمعراج وغيرها الكثير من معجزاته -عليه السّلام-.

 الحكمة من تأييد الأنبياء والرسل بالمعجزات 

جعل الله المعجزات لأنبيائه ورسله دليلًا على صدقهم، ذلك أنّ دعوى النبوّة لا يُمكن للطبيعة البشريّة أن تتقبّلها من غير دليلٍ، فقد تميّز الأنبياء عن غيرهم بما أظهروه من الأدلّة والبراهين التي أيّدتهم وكانت دالّةً على صدقهم. ولم تكن هذه الأدلّة مشتركةً بينهم وبين غيرهم من البشر، وإنّما اختصهم الله بها عن غيرهم، وكانت هذه المعجزات خارقةً للعادة، بحيث لم يعتادوا عليها النّاس، لم تكن لأحدٍ من البشر سوى الأنبياء.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية