رئيس التحرير
عصام كامل

حارس اليابان: مستوى منتخب الساموراي في تصاعد مستمر


أكد إيجى كاواشيما حارس مرمى منتخب اليابان اليوم الإثنين أن مستوى منتخب محاربى الساموراى في تحسين مستمر، مؤكدًا استفادة منتخب بلاده من كثرة اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوربية في إحداث نقلة نوعية في مستوى المنتخب في الفترة الحالية مقارنة بالأجيال السابقة التي كانت تفتقر للخبرة الاحترافية في الدوريات الأوربية الكبرى، كما أعرب عن اعتقاده بأن اللاعبين المحليين يشهدون تطورًا في المستوى.


وقال كاواشيما حارس مرمى ستاندارد ليج البلجكيى ـ في حديث خاص مع موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في معرض تقييمه لمستوى المنتخب في كأس القارات التي استضافتها البرازيل مؤخرًا - "لا نستطيع أن نكون سعداء من حيث النتائج التي تحققت هناك، لكنها كانت تجربة جيدة على الرغم من خسارتنا مبارياتنا الثلاث، أعتقد بأننا نستطيع أن نخرج ببعض الإيجابيات. يتبقى عام على انطلاق كأس العالم وبالتالي نملك الوقت الكافي لتحسين مستوانا".

وأضاف أنه كان من المهم التعرف أين يقف المنتخب مقارنة بالمنتخبات العالمية واكتشاف ما يمكن تحسينه.

وعن اختياره الاحتراف في بلجيكا رغم أنه دوري غير مشهور في آسيا قال إنه بعد نهائيات كأس العالم 2010 كان مصممًا على اللعب في أوربا، لكن المستوى في البطولات الكبرى كان عاليًا جدًا وبالتالي لم تكن المهمة سهلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأندية تفضل الاستعانة بلاعب ميدان وليس بحارس مرمى لملء مركز اللاعب غير الأوربي. وعلى الرغم من أن الدوري البلجيكي ليس من البطولات الكبرى في أوربا، فإنها تجربة مختلفة من اللعب في اليابان وأنه يتعلم أشياء جديدة كل يوم.

وأكد كاواشيما أن إجادته اللغة الإنجليزية ساعده في التأقلم بطريقة أفضل في أوربا وقال "تعَلمت الإنجليزية قبل مغادرة اليابان لأنني كنت أعتقد بأنها في غاية الأهمية لمسيرتي. العامان الأخيران اللذين أمضيتهما في أوربا ساعداني على تطوير إمكاناتي اللغوية. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب علينا نحن حراس المرمى أن نتحدث بلغة يفهمها زملاؤنا لأننا نمضي وقتنا بتوجيههم داخل الملعب".

وبالنسبة لتطلعاته وآماله على الصعيدين الشخصي والجماعي قال الحارس الأول لمنتخب اليابان أنه "مع المنتخب، نعمل جاهدين لكي نكون في أعلى مستوى في كأس العالم. ندرك تمامًا بأننا نملك النوعية ونعرف ما هي مشاكلنا، وبالتالي أنا واثق من قدرتنا على حلها.

على الصعيد الشخصي، أود أن أقدم عروضًا أفضل لكي أنتقل إلى بطولة أوربية كبيرة. أنا في الثلاثين حاليًا وهو عمر جيد لحارس مرمى. إذا نظرنا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل المثال، فإن معظم الحراس ليسوا صغار السن. منذ قدومي إلى بلجيكا كان أحد طموحاتي اللعب في إحدى البطولات الأوربية الكبرى. تقديم عروض جيدة في البرازيل العام المقبل قد يفتح الباب أماميً".

الجريدة الرسمية