رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الإماراتي: استقرار العرب يعتمد على مصر


استقبــل الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الإماراتى على مكانة مصـر الكبيرة في العالم العربى، وأن استقرار مصر هو استقرار لكل العرب، ومن ثم يأتي حرص الإمارات قيادة وشعبًا على الوقوف إلى جانب مصر بكل قوة خلال المرحلة الراهنة، وتقديم كافة أشكال الدعم الممكن، ليس فقط من خلال حزمة المساعدات والقروض لدعم الاحتياطي النقدى، وإنما أيضًا من خلال برامج تنموية في الأجلين المتوسط والطويل، بهدف تطوير وإعادة هيكلة العديد من قطاعات الاقتصاد القومى.. وأهمها قطاع الطاقة، وذلك من خلال الاستثمار في مجالات البحث والاستكشاف، حتى تصبح تلك القطاعات قادرة على مواجهة كافة التحديات بكفاءة وفعالية.

من جانبــه أشـاد الببلاوى، بموقف دولة الإمارات العربية خلال ثورة 30 يونيو، ووقوفها منذ اللحظة الأولى إلى جانب تطلعات شعب مصر، ومبادرتها إلى تقديم يد العون والمساعدة في وقت قياسى، وفى ذات السياق، أكد الببلاوى على حاجة مصر لبرامج تنموية تتوازى مع إستراتيجية شاملة للتصنيع.

كما أوضح "الببلاوى" أنه على قناعة بأن قوة مصر الحقيقية تنبع من اندماجها في إطار إقليمى عربى، يتم من خلاله استغلال الفوائض المالية لدى دول الوفرة، واستثمارها بشكل فعال في الدول التي تمتلك فرصا استثمارية واعدة وإمكانات كبيرة للنمو، وفى مقدمتها مصر.

وعرض رئيس الوزراء على المسئول الإماراتى مقترحات بعدد من المشروعات التنموية الكبرى، التي يمكن للإمارات والدول العربية الشقيقة المساهمة فيها، وعلى رأسها مشروع بناء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل، والمساهمة في إنشاء وتجهيز عدد من الوحدات الصحية في القرى والمناطق النائية.

من جانبه، وعد المسئول الإماراتى بالنظر في مشاركة الإمارات في تلك المشروعات، كما أشار إلى أن الإمارات سوف ترسل وفدًا فنيًا إلى مصر في غضون الأسابيع القليلة القادمة، لدراسة كافة تلك المقترحات.
الجريدة الرسمية