رئيس التحرير
عصام كامل

"فرانس 24" تؤكد تزايد الجهود الدولية للخروج من الأزمة المصرية


قالت قناة "فرانس 24"، أن الجهود الدولية تتكاثف من أجل الخروج من الأزمة المصرية، حيث ستمتد زيارة المبعوثين الدوليين للقاهرة لإيجاد مخرج سلمي لحل الأزمة بعد الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي.


وأشارت "فرانس 24" إلى لقاء نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز بالرجل الثاني في جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، وفي صحبته برناردينو ليون مبعوث الاتحاد الأوربي وكبار الدبلوماسيين من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال زيارته للشاطر في سجن أمني مشدد.

وأضافت أنه كان من المقرر رحيل المبعوثين ليلة الأحد ولكن مددت زيارتهم في القاهرة، من أجل إجراء مبادرات لنزع فتيل الصراع والتوصل لحل سلمي لإنهاء الأزمة الحالية.

كما أن الشاطر أحد الممولين الرئيسيين لجماعة الإخوان المسلمين، سيعرض للمحاكمة في يوم 25 من الشهر الجاري وبجانبه المرشد الأعلي للإخوان المسلمين محمد بديع، وزعيم الإخوان رشاد بيومي، الثلاثة متهمون بالتحريض على قتل المتظاهرين خلال الاشتباكات التي جرت أمام مقر الإخوان بالقاهرة في يونيو الماضي.

ويواجه مرسي أيضًا اتهامات لهروبه من السجن أثناء ثورة عام 2011 وتهما بالتخابر والتآمر مع جهات أجنبية وتهما بارتكاب جرائم قتل.

وقالت "فرانس 24" أن القاهرة شهدت نشاطا دبلوماسيا ساخنا خلال الأيام الماضية بداية من زيارة منسقة الشئون الخارجية للاتحاد الأوربي وزيارة برينز والوفد الأوربي لأجل التوصل لحل الأزمة ولكن فشل بيرنز في تحويل موقف الإخوان بعد لقائه مع أعضاء الذراع السياسية للجماعة التي أكدت في وقت لاحق التزامها بالشرعية، وعودة مرسي للسلطة.

ونوهت عن مجيء الحملة الدبلوماسية بعد مقابلة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية وحث الإدارة الأمريكية لاستخدام نفوذها مع الجيش لحل الصراع.
الجريدة الرسمية