رئيس التحرير
عصام كامل

أغاني ارتبطت في أذهان الجمهور بأعمال فنية.. حسرة عليها في فيلم ريا وسكينة أبرزها.. والعدل فوق الجميع في سفاح الجيزة آخرها

سفاح الجيزة، فيتو
سفاح الجيزة، فيتو

مسلسل سفاح الجيزة، نجح مسلسل سفاح الجيزة في لفت الأنظار إليه قبل البدء في عرضه خاصة أنه اعتمد على قصة مشوقة عاشها الجمهور وتابع أحداثها أولًا بأول فلقد تم اكتشافها منذ سنوات قليلة وكانت أحداثها صادمة وجاء المسلسل ليعيد اكتشاف هذه الأحداث وكواليسها من جديد.

وبمجرد عرض الحلقات الأولى من المسلسل أصبح تريند، وتحولت تفاصيله إلى فيديوهات يعيد الجمهور تقديمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلف، وأعاد المسلسل أغنية بدرية السيد" العدل فوق الجميع" إلي صدارة المشهد، وأصبحت هي الأخرى “تريند” وحرص رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تقديم فيديوهات لصينية “البطاطس” التي أعدها السفاح في الحلقة الأولى من مسلسل سفاح الجيزة على أنغام أغنية العدل فوق الجميع التي ارتبطت الآن بالمسلسل بصورة واضحة.

الفنانة بدرية السيد تتصدر تريند يوتيوب

وبدرية السيد كانت واحدة من أبرز مطربات الشعبي في الإسكندرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، وعرفت باسم بدارة وهي من مواليد الثلاثينيات، وتوفيت عام 1989، وقدمت بدرية الكثير من الأعمال الشعبية كما كانت حريصة على الغناء مع الفرق الشعبية إلى أن لقبوها إمبراطورة الأغنية الشعبية. 

وتصدر اسم الفنانة الراحلة بدرية السيد، مؤشرات البحث علي موقع “جوجل”، وتريند “اليوتيوب"، بعد الاستعانة بموالها الغنائي القديم “العدل فوق الجميع”، وذلك بعد وفاتها بـ 30 عامًا.  

موال “العدل فوق الجميع”، الذي استعان بيه صناع “سفاح الجيزة”، تخطت نسبة مشاهدته مايقرب من 150 ألف مشاهدة، على موقع الفيديوهات الشهير “اليوتيوب”. 

وأكد المخرج هادي الباجوري، مخرج مسلسل "سفاح الجيزة"، أنه منذ بداية التصوير وموال "العدل فوق الجميع" من غناء بدرية السيد كان موجودًا في سيناريو المسلسل الذي كتبته "إنجي أبو السعود"، ومن إعجابه به استخدمه كحلقة وصل للشخصية ويعبر به عن حالته النفسية، ولا صحة لأي أخبار تفيد بأنه تم التعديل في السيناريو وتغيير المواويل المستخدمة.  

وموال العدل فوق الجميع ليس “الغنوة” الوحيدة التي ارتبطت في أذهان الجمهور بعمل فني فهناك أغنيات أخرى سكنت في وجدان الجمهور ودائمًا ما تذكرهم بذلك العمل الفني أو ذاك من أبرزهم: 

أغنية العتبة جزار تذكر الجمهور بفيلم فؤاد المهندس

ويعتبر فيلم العتبة جزاز من أهم الأفلام في مسيرة فؤاد المهندس الفنية، وهو فيلم من إنتاج عام ١٩٦٩، وتدور أحداثه حول  أفراد إحدى شبكات التجسس الذين يزاولون نشاطهم في إحدى الملاهي ويرأسها عباس الذي لا يرتاح لعميل المنظمة ماكس، فيتآمر عليه ويدبر لقتله، وتجند أجهزة الأمن هدى مساعدة عباس لصالحهاو ويتردد عبدالحفيظ الشبيه بماكس على الملهى بعد فترة فيعتقد أفراد الشبكة أنه لم يمت، وتستغل أجهزة الأمن ذلك الشبه. 

والفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ نيازي مصطفى (مخرج) وﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالمنعم مدبولي وعبدالحي أديب وبطولة فؤاد المهندس  وشويكار ومحمد رضا وحسن مصطفى وزوزو شكيب ونورا.

وتعتبر أغنية العتبة جزاز أيقونة في الفيلم، والتي حينما تتردد في الأجواء يتبدل حال البطل، وبالتالي فإن هذه الأغنية بالتأكيد من أهم الأغنيات التي تعيد الفيلم إلى الأذهان بمجرد الاستماع إليها.

 

فيلم سفاح النساء وأغنية ماما زمانها جاية

ويعتبر فيلم سفاح النساء هو الآخر من الأفلام التي لا تُنسى للفنان فؤاد المهندس ومعه شويكار، وهو من إنتاج عام ١٩٧٠، وتدور حول شخصية محسن وهو صحافي في مجلة الجريمة والعقاب، ويكلفه رئيس التحرير بعمل تحقيق صحافي يرفع من توزيع المجلة، فتقترح عليه خطيبته بانتحال شخصية السفاح الذي يقتل النساء بسبب عقدة نفسية من أيام الطفولة، وتثبت التهم علي محسن ويقبض عليه البوليس وتتوالى الأحداث لحين القبض على السفاح الحقيقي.

والفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ نيازي مصطفى ومن تأليف عبدالحي أديب وبهجت قمر وشارك في بطولته الفنان محمد رضا  وتوفيق الدقن وميمي شكيب وحسين زايد.

ولقد كانت أغنية ماما زمانها جاية.. جاية بعد شوية.. جايبة لعب وحاجات، أيضًا أيقونية هي الأخرى وهي الأغنية التي حينما يستمع إليها السفاح يهدأ ويتحول إلى طفل، وتعتبر من أكثر الأغنيات التي ربط الجمهور بينها وبين الفيلم.

أغنية الملاحة من فيلم ريا وسكينة

تعتبر أغنية بنت الحارة لشفيق جلال من أهم الأغنيات التي ربطت بين الجمهور بين عمل فني، فهي منذ أن تم تقديمها في فيلم ريا وسكينة عام ١٩٥٢ وارتبطت بهم لحظة ارتكابهم جرائمهم حتى اليوم، خاصة الجزء الذي يقول فيه المطرب “حسرة عليها يا حسرة عليها.. جت رجليها ما جت رجليها”.

وتدور أحداث فيلم ريا وسكينة حول ظاهرة تسود الإسكندرية وهي اختفاء السيدات وحينما يتسلل الرعب في القلوب، يهتم البوليس بهذه الظاهرة ويعمل على فك أسرارها، ويعد الضابط أحمد خطة للكشف عما وراء هذه الظاهرة، وهم عصابة ريا وسكينة اللاتي كن يستهدفن السيدات لسرقة مصوغاتهن، الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو سيف ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ لطفي عثمان ونجيب محفوظ ومن بطولة أنور وجدي وفريد شوقي وشكري سرحان وسميرة أحمد ونجمة إبراهيم وزوزو حمدي الحكيم.

 استخدام الملاحة مرة أخرى في فيلم العار

وتم استخدام الأغنية ذاتها لشفيق جلال والتي كتب كلماتها بيرم التونسي ولحنها أحمد صدقي من جديد وأصبحت هي الأخرى أغنية أيقونية حينما استخدمها محمود عبد العزير في مشهد النهاية في فيلم “العار”، حيث غنى “ الملاحة الملاحة وحبيبتي ملو الطراحة.. حسرة عليها يا حسرة عليها ” وهو في منتهى الحزن وفي لحظة أقرب للجنون.

وفيلم العار تم إنتاجه عام ١٩٨٢ ويدور حول عبدالتواب تاجر العطارة المعروف بالتقوى والذي يسافر إلى الإسكندرية لكي يتفق على صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته وعند عودته يلقى مصرعه، يعترف الابن الأكبر كمال بحقيقة مصدر ثروة العائلة، ليقع الجميع أمام إختيار صعب ما بين إتمام الصفقة والحصول على المال، أو رفض الصفقة من الأساس وضياع الميراث. 

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ علي عبد الخالق ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود أبو زيد وبطولة نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبدالعزيز ونورا وأمينة رزق وإلهام شاهين.

قصة وأبطال مسلسل سفاح الجيزة

وقصة مسلسل سفاح الجيزة بوليسية مشوّقة مقتبسة في بعض جوانبها عن أحداث حقيقية، تدور حول مطاردة الأمن الجنائي لرجل من أخطر المجرمين وأكثرهم دهاءً وقسوةً وعنفًا، وذلك خلال مسيرته الإجرامية التي يتخللها مزيج من أعمال النصب والاحتيال والسرقة وانتحال الشخصيات والقتل المتسلسل بدم بارد.

ومسلسل "سفاح الجيزة" من بطولة أحمد فهمي، باسم سمرة، ركين سعد، ميمي جمال، حنان يوسف، صلاح عبد الله وآخرين، تأليف إنجي أبو السعود وعماد مطر، وإخراج هادي الباجوري.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية