رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. جِمال "كاترين" تموت جوعا بسبب تجميد السياحة


بعث سليمان الجبالي، ناشط حقوقي وخبير سياحي بمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، عبر بوابة "فيتو" اليوم الإثنين، نداء استغاثة للمحافظ والمسئولين ومحبي سيناء، بالمساعدة الفورية من التبن والذرة الصفراء لإنقاذ حياة جمال المدينة من الموت جوعا.


وقال الجبالي: إن المدينة لها شريانان يضخان الحياة بها، أحدهما أغلق منذ ثلاث سنوات وهو طريق وادي فيران، أما الثاني أغلق منذ ثلاث أسابيع عن الحركة السياحية الليلية وهو طريق وادي سعال، لدواعي أمنية رغم أن مدينة سانت كاترين تعمل ليلا حيث صعود الزوار لجبل موسى عليه السلام.

وتابع: غلق هذين الطريقين يجمد السياحة بالمدينة وذلك سيترتب عليه كارثة بكل المقاييس، حيث إن ثلث سكان المدينة يعملون جمّالين بمجال السياحة.

وأوضح أن من طبيعة الجمل أن يأكل يوميا من التبن والذرة الصفراء بنحو 17 جنيها مصريا، ولا يستطيع الجمّالة توفير هذا المبلغ في غياب تام للسياحة، وهنا تأتي الكارثة التي نخشاها عندما يقوم أصحاب الجمال بإطلاق جمالهم تسير بمفردها في مناكب الأرض لتأكل من خشاشها، ثم تصل إلى قلب المدينة ويبلغ عددها نحو 700 بعير سوف تأكل الأخضر واليابس وتشل الحركة داخل المدينة وتعود المدينة إلى العصور الوسطى على حد تعبيره.
الجريدة الرسمية