رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: الصراع السوري يورط لبنان في الحرب الأهلية


اهتمت صحيفة "تايمز" البريطانية بالحرب الأهلية السورية الدائرة منذ أكثر من عامين، وتداعياتها على الدول المجاورة، موضحة أن المشكلات في سوريا لا تقتصر فقط عليها بل امتدت إلى لبنان.


وأشارت الصحيفة إلى تورط لبنان بشكل كبير في الحرب السورية، التي تحولت إلى حرب أهلية وأمتد الصراع ليتخطي الحدود السورية ويؤثر على دول الجوار في جميع الشرق الأوسط، وخاصة لبنان لأن كلا الجانبين من الشيعة والسنة اللبنانيين يقومان بتأمين طرق الإمداد على الحدود.

ولفتت إلى أن حزب الله سارع بتقديم المساعدات للأسد خوفا على مستقبله في البلاد، وقدم المقاتلين والمساعدات العسكرية، كما أن أعداد اللاجئين السوريين في تدفق مستمر للبنان حيث يوجد بها 200 ألف لاجيء سوري، ما يهدد التوازن للتوزيع الديموجرافي للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السوري بشار الأسد المنتمي للطائفة العلوية الشيعية، يتلقي الدعم من دولة إيران وحزب الله الشيعي، بينما المعارضة السورية التي أغلبها من السنة تتلقي الدعم من دول الخليج السنة.

وأضافت أن الصراع السوري، له تأثيرات خطيرة على دول الجوار وخاصة لبنان، التي تعد الطائفية جزء لا يتجزأ منها، فاللبنانيين المسلمين منقسمين إلى جزئين سنة وشيعة وحزب الله الشيعي المدعوم من إيران وسوريا، له تمثيل كبير في البرلمان اللبناني وله ثقل عسكري في البلاد أقوي من الجيش اللبناني.
الجريدة الرسمية