رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة إماراتية تحذر من خطر الأسلحة النووية


حذرت صحيفة "الخليج" الإماراتية في افتتاحيتها اليوم الإثنين من أن السلاح النووي خطر على البشرية حتى من دون استعمال لأن فضلاته مؤذية للكرة الأرضية وهو أكثر أذى في حال استعماله بل إن استعماله يمكن أن يؤدي إلى نهاية عالمنا.


وأضافت أن اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية لم تحقق أهدافها الرئيسية بالرغم من مرور عقود عدة على سنها، إذ كانت الصفقة حينذاك واضحة من يملك السلاح النووي يتعهد بالتخلص منه تدريجيا ومن لا يملكه بعد لا يسعى لامتلاكه.

وأشارت إلى أن البلدان المالكة للسلاح النووي لم تف بتعهدها وإنما زادت من خطورة ما تملك، فهي احتالت على الأمر بالتخلص من الناحية الكمية لتدخل محلها أسلحة نوعية جديدة أقل كمية لكنها أكثر فتكا نوعيا.

وأضافت الصحيفة أن الحال كانت قليلا أفضل في الجانب الآخر من المعادلة، فالدول التي لا تملك السلاح والموقعة على الاتفاقية لم تعمل على امتلاك السلاح.. أما الدول التي دخلت إلى النادي النووي التسليحي هي تلك البلدان التي لم توقع على الاتفاقية، حيث استغلت هذه الثغرة لتسارع إلى دخول هذا النادي وأبرزها الكيان الصهيوني، مشددة على أنه في هذا الوقت الذي تتهدد فيه كرتنا الأرضية الكثير من المخاطر المصيرية كلها من صنع الإنسان فإن الاندفاع نحو إزالتها ينبغي أن يحظى بالأولوية والحسم من قبل بلدان العالم.

وأوضحت أن البلدان المالكة للأسلحة النووية تستفيد من ملكيتها لهذه الأسلحة لتهديد البلدان الأخرى كي تنصاع لسياساتها ومتطلباتها وهذا أمر يستثير بعض هذه البلدان من أجل الدخول في ميدان التسلح النووي وكلما دخل بلد جديد في نادي السلاح النووي استفز آخرين للحذو مثله.

وأكدت "الخليج" - في ختام افتتاحيتها - أن خطوة بلدان العالم نحو اتفاقية جديدة للتخلص من السلاح النووي يجب أن تصاحبها خطوات أخرى تجرم البلدان التي تنصاع لمتطلباتها ومن ثم إخضاعها لعقوبات دولية حتى لو كانت هذه معنوية فمثل هذه الخطوات هي التي توفر الحافز من أجل العمل حقا للتخلص من أسلحة الدمار الشامل.
الجريدة الرسمية