رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: لقاء القادة العسكريين والإسلاميين بادرة لحل الأزمة السياسية


نشرت صحيفة الديلي تليجراف تقريرا أعده مراسلها ريتشارد سبنسر من القاهرة يقول فيه إن عقد لقاء بين القيادة العسكرية وكبار الاسلاميين يعد أول بادرة للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.


وأوضح سبنسر أنه على الرغم من أن جماعة الإخوان رفضت إرسال مبعوث للتفاوض مع قادة الجيش الذين أطاحوا بالرئيس المعزول محمد مرسي، فإن اثنين من العلماء الذين شاركوا في الاجتماع أكدوا أنهم كانوا يأخذون الرسائل بين الجانبين.

وذكرت أن الشيخ محمد حسان كان قد تشاور مع "الائتلاف الوطني لدعم الشرعية"، المنظمة التي تقودها جماعة الإخوان، وتقف وراء الاعتصامات الرئيسية المنددة بتدخل الجيش، وقال انها تريد ثلاثة مطالب تمهيدا للدخول في أي مفاوضات، وهي عدم فض الاعتصامات بالقوة، ووقف تشويه صورة المحتجين في وسائل الإعلام، والإفراج عن معتقلي الإخوان.

ومن جانبه قال محمود مختار المهدي، وهو قيادي بارز في الحركة السلفية للصحيفة: إن وزير الدفاع وعد بألا يكون هناك استخدام للقوة من أجل إنهاء الاعتصامات طالما أنها ظلت سلمية.

وأشارت التليجراف أن كلا من الحكومة المؤقتة والإخوان قد رفض في تصريحات علنية تقديم أي تنازل للطرف الآخر، ولكن هناك ضغط من قبل تيار من الدبلوماسيين لإيجاد حل عن طريق التفاوض. حيث التقى وليام بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكية، الفريق أول عبد الفتاح السيسي أمس، وتشاك هيجل، وزير الدفاع الأمريكي من أجل إيجاد حل عن طريق التفاوض.
الجريدة الرسمية