رئيس التحرير
عصام كامل

العاهل المغربي يأمر بتحقيق حول إسباني مستفيد من العفو الملكى


أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، بفتح تحقيق معمق في قضية استفادة الإسباني دانييل غالفان من عفو ملكي، وهو المدان بحكم قضائي مدته ثلاثون عاما لاغتصابه أحد عشر طفلا مغربيا في مدينة القنيطرة. 

وذكر بلاغ للديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن العاهل المغربى قرر بمجرد إطلاعه على عناصر الملف، أن يتم فتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسئوليات ونقاط الخلل التي قد تكون أفضت لإطلاق السراح هذا الذي يبعث على الأسف، وتحديد المسئول أو المسئولين عن هذا الإهمال من أجل اتخاذ العقوبات اللازمة. 

وأضاف البلاغ أن الملك لم يكن مطلعا، بخطورة الجرائم الدنيئة المقترفة من طرف الإسباني، كما أفاد البلاغ أنه ستعطى تعليمات لوزارة العدل من أجل اقتراح إجراءات من شأنها تقنين شروط منح العفو في مختلف مراحله. 

وأثارت استفادة الإسباني دانيال ضمن ثمان وأربعين إسبانيا بمناسبة عيد العرش الأربعاء الماضي احتجاجات غير مسبوقة في المغرب. 

وكان الديوان الملكي أعلن الأربعاء الماضي أن العاهل المغربي وافق على التماس من نظيره الإسباني الملك خوان كارلوس خلال زيارته الأخيرة للمغرب بالعفو عن 48 سجينا إسبانيا، ويذكر أن "دانييل غالفان فينا" الذي حكم عليه بالسجن 30 عاما، لم يقض منها سوى عام واحد.
الجريدة الرسمية