رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": انفراج الأزمة في مصر لا يزال بعيدًا


قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إنه "في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي الوصول إلى حل سياسي في مصر والجهود الدولية لمنع سفك الدماء، فإن انفراج الأزمة في مصر لا يزال بعيدا".

وأضافت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأحد أنه "على الرغم من لقاء نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز بكبار المسئولين المصريين ومع ممثلين من التحالف الوطني الداعم لمرسي، فإن الجانبين متشككان بعمق من دوافع وسلوك الولايات المتحدة في بلدهم".

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل تحدث هاتفيا صباح السبت إلى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، معربا عن "القلق إزاء أعمال العنف الأخيرة في مصر" ودعا لضرورة دعم عملية سياسية شاملة.

ونوهت إلى أن وزارة الداخلية المصرية عرضت ممر آمن على المحتجين المعتصمين، وقال التليفزيون الرسمي: إن المتظاهرين تعرضوا لـ"غسيل دماغ" من قبل قيادات الإخوان التي تقود الاعتصامات.

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن يبدو أنها تريد اعتماد نهجا تدريجيا لفض الاعتصامات منعًا لاراقة الدماء، ونقلت عن القيادي الإخواني قوله: "إذا فض اعتصام رابعة سيكون لدينا أكثر من 100 رابعة في دقيقة واحدة".
الجريدة الرسمية