رئيس التحرير
عصام كامل

بدء تصوير فيلم سينمائي عن أفضل رؤساء "الفيفا"


بدأ جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا تنفيذ خطته الرامية لتخليد فترة رئاسته الطويلة للفيفا بفيلم سينمائي يجسد إنجازات أفضل شخصيات تولت رئاسة الفيفا عبر تاريخه المديد منذ تأسيسه عام 1904.

و كشفت صحيفة " لوباريزيان " الفرنسية عن أن سيب بلاتر وافق على أن يتولى الممثل الفرنسي العالمي جيرار ديبارديو تجسيد دور الفرنسي جول ريميه صاحب فكرة تنظيم كأس العالم( نظم للمرة الأولى في عام 1930 ) عندما كان يتولى رئاسة الفيفا في الفترة من 1921 إلى 1954.
و قالت الصحيفة أن ديبارديو وصل اليوم للعاصمة الفرنسية باريس لتصوير الفيلم الذي من المقرر أن يتم عرضه في دور السينماالعالمية بالتزامن مع تنظيم بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.
و كان بلاتر قد أكد أنه يريد أن يخلد حياة 4 رؤساء للفيفا يراهم الأكثر تأثيرا على تاريخ الساحرة المستديرة لتركهم بصمة قوية على لعبة كرة القدم حتى وصلت إلى ما آلت عليه الآن من مجد وثراء بعد أن أصبحت اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
و الرؤساء الثلاثة الآخرون الذين من المقرر تجسيد شخصيتهم إلى جانب جول ريميه هم، الفرنسي روبير جيرين أول رئيس للفيفا( 1904-1906 ) والبرازيلي جو هافيلانج(1974-1978) الذي ارتقى بمستوى الفيفا من منظمة تدار بفكر المشروعات المتوسطة إلى منظمة متعددة الجنسيات وأخيرا السويسرى بلاتر نفسه الذي حول كرة القدم إلى صناعة رائجة بالمليارات ونهض بالفيفا إلى أقصى درجات القوة إلى حد أن الفيفا أصبح قادرا على فرض قوانينه على جميع أعضائه من دون استثناء وهو ما فشلت في تحقيقه منظمة الأمم المتحدة مع أعضائها.
و لم يعرف بعد اسم الممثلين الثلاثة الآخرين الذين من المقرر أن يجسدوا أدوار جيربن وهافيلانج وبلاتر غير أن الصحيفة الفرنسية قالت أن بلاتر يجري حاليا مشاورات للوقوع على الممثلين الثلاثة الملائمين لتجسيد أدوار الرؤساء الثلاثة الباقين.
يشار إلى أن بلاتر الذي تولى رئاسة الفيفا عام 1998 ستنتهي ولايته الرابعة في عام 2015. ويسعى بلاتر إلى الترشح للمرة الخامسة رغم أنه سيكون في ذلك الوقت قد اقترب من حاجز الثمانين عاما غير أن طموحه في البقاء على رأس الفيفا قد يصطدم بطموح رئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم" يويفا " ميشيل بلاتيني الذي يسعى هو الآخر لرئاسة الفيفا ويقود حملة لتعديل اللائحة الأساسية للفيفا بهدف تحديد سن الترشح لرئاسة الفيفا وتحديد عدد المرات الرئاسة.
يشار إلى أن الفيفا ترأسه 8 شخصيات منذ تأسيسه: ثلاثة بريطانيين و2 فرنسيين وبلجيكي وبرازيلي وأخيرا بلاتر السويسري فهل يكون بلاتيني هو الفرنسي الثالث الذي يقود الفيفا لو نجح في منع بلاتر من الترشح للمرة الخامسة على التوالي ؟. ويرى مراقبون أن اهتمام بلاتر بإنتاج فيلم سينمائي عالمي يخلد رئاسته للفيفا بين أفضل 4 رؤساء تولوا رئاسته قبل حلول 2015 يعني أنه يدرك أن ضغوط بلاتيني ستتغلب على جهوده الرامية لمنع إدخال أية تعديلات على اللائحة الحالية فيما يتعلق بتحديد سن الرئيس وعدد مرات توليه الرئاسة.
الجريدة الرسمية