رئيس التحرير
عصام كامل

3250 مسافرا من غزة عن طريق رفح خلال يوليو الماضي


أعلن مسئول فلسطيني على معبر رفح البري أن إجمالي عدد المغادرين من قطاع غزة عن طريق المعبر خلال شهر يوليو الماضي، لم يتجاوز حاجز الثلاثة آلف وخمسمائة مسافر على أقصى تقدير.

وقال المسئول في تصريح صحفي اليوم السبت إن 3249 مسافرا معظمهم يحملون جوازات أجنبية وإقامات في دول عربية وأجنبية غادروا قطاع غزة خلال شهر يوليو الماضي.
وأضاف أن فئة المرضى ممن يحملون تحويلات طبية رسمية كانت الأقل مرورا ولم تتجاوز المائتي حالة فقط، لافتا إلى أن المعبر أغلق خلال الشهر الماضي لتسعة أيام؛ من بينها خمسة متواصلة وأربعة جراء عودة العمل بنظام إجازة يوم الجمعة ولم يعمل سوى اثنين وعشرين يوما لمدة أربع ساعات يومية.
ويعد معبر رفح البري المتنفس الوحيد أمام حركة المسافرين "من وإلى" قطاع غزة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي الخانق على القطاع منذ عام 2007.
وكان وكيل وزارة الخارجية في حكومة حماس بغزة الدكتور غازي حمد، حذر قبل يومين من استمرار أزمة السفر وتراجع أعداد المسافرين الفلسطينيين عبر معبر رفح، موضحا أن حركة السفر عبر المعبر تراجعت بنسبة 80%، وأنه قبل الأحداث الأخيرة في مصر كان يسافر يوميا نحو 1200 شخص، بينما يسافر حاليا ما بين 170 إلى 200 شخص فقط.
الجريدة الرسمية