رئيس التحرير
عصام كامل

التين المجفف يقي من هشاشة العظام.. ويخفض ضغط الدم


التين المجفف من ياميش رمضان الذي يحرص الجميع على تناوله في الشهر الكريم، لكن هل يعلم الجميع الفوائد العديدة التي تحملها هذه الثمرة المجففة الصغيرة.


يقول دكتور عبد الباسط السيد أستاذ التحاليل: التين نشأ في الجزيرة العربية، وأن التين المجفف غني بالمغذيات ويساعد الصائم على تلبية الاحتياجات اليومية من المغذيات الأساسية، مما يجعله إضافة صحية لنظامك الغذائي في رمضان.

ويضيف دكتور عبد الباسط أن 2/1 كوب من التين المجفف يحتوي على 7.3 جرام من الألياف، مما يمكنه أن يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري، كما أنه يحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان.

ويوضح دكتور عبد الباسط أن الألياف القابلة للذوبان تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والسيطرة على نسبة السكر في الدم، وتساعد أيضا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، أما الألياف غير القابلة للذوبان، تحسن وظيفة الأمعاء.

ويشير دكتور عبد الباسط إلى أن التين يحتوي على الكالسيوم أكثر من معظم الفواكه الأخرى، لذا فهو يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام بالنسبة لكبار السن، ويساعد في بناء العظام بالنسبة للأطفال، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، والحفاظ على توازن السوائل، إلى جانب احتوائه على الحديد وهو المعدن الأساسي اللازم للمساعدة في نقل الأوكسجين في الدم إلى خلايا الجسم.
الجريدة الرسمية