رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء عسكريون: طائرة الإخوان "لعب عيال" ولن تستطيع التجسس على القوات المسلحة.. أبو هشيمة: "الجماعة" تسعى لتقليد الجيش الحر في سوريا.. و"عبد الحليم": "السيسي" يستطيع تدميرها


أكد خبراء عسكريون، صعوبة التجسس على القوات المسلحة، من خلال الطائرات بدون طيار، التي تردد استخدامها من قبل جماعة الإخوان المسلمين، لتصوير مليونية أمس الجمعة، لإظهار حشودهم، والضغط للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.


واعتبر الخبراء، ما يثار في هذا الشأن، بأنه نوع من الحرب النفسية، لإضعاف وخرق الجيش المصري، مشددين في الوقت ذاته، على أن المؤسسة العسكرية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، على درجة عالية من الكفاءة، وتستطيع مواجهة أي تحديات.

في البداية، قلل اللواء محمد على بلال، قائد القوات المصرية في حرب الخليج، من أهمية ما تردد بشأن استيراد جماعة الإخوان، لطائرة بدون طيار، "ألمانية" الصنع، وتعمل بالريموت كنترول، لاستخدامها في تصوير اعتصامات الرئيس المعزول محمد مرسي، لافتا في الوقت ذاته، إلى صعوبة استخدامها في التجسس على القوات المسلحة.

وقال: إن طائرة الاستطلاع لها إمكانيات كبيرة، ولا توجد بكثرة في أي من دول العالم، خاصة أنها تحتاج إلى قاعدة للانطلاق منها، وأخرى لإدارتها والتحكم فيها، بجانب شاشات لرؤيتها من خلال الأقمار الصناعية.

وأشار إلى أن هذه الطائرات، لا يتم تصنيعها إلا في جنوب أفريقيا وإسرائيل وأمريكا وتركيا.

بينما قال اللواء سامح أبو هشيمة، الخبير العسكري: إنه لا يستبعد وجود طائرة تابعة لجماعة الإخوان، لتصوير اعتصامات أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، لافتا إلى أن طائرات نوادى العلوم والطيران تسمح بوضع كاميرا داخلها، بجهاز تحكم، لكنها لا ترتفع لمسافات عالية.

ووصف قدرة هذه الطائرات على التجسس على رجال القوات المسلحة، بـ"المبالغ فيها"، ومجرد "شو إعلامي"، مشيرا إلى أن الإخوان يصرون على تقليد الجيش الحر في سوريا.

وأوضح أن الإعلام الموالى للإخوان، يحاول خلق اضطرابات في مصر، وارتكاب أعمال عنف، مشددا على أن مخططاتهم تكشف أنهم "خونة"، وعتاة في الإجرام السياسي، ويريدون استفزاز العالم الخارجى، ورغم ذلك فهم لا يفهمون في السياسة العسكرية.

وأكد أن هذه الطائرات تقع تحت طائلة القانون الجنائي، في حال تعطيلها لمسارات الطيران المدنى والملاحة الجوية، أو توصيل معلومات لهيئات أجنبية، تحت بند التخابر لصالح جهات أجنبية.

وقال اللواء أحمد عبد الحليم، الخبير العسكري: إنه حال التأكد من وجود طائرات تستخدمها جماعة الإخوان المسلمين في التجسس على القوات المسلحة، يتم ضربها وسحقها فورا - حسب تعبيره - مشيرا إلى أن المؤسسة العسكرية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، على درجة عالية من الكفاءة.
الجريدة الرسمية