رئيس التحرير
عصام كامل

"جاد": رفض "فورد" يعنى طرد السفير الأمريكى وإلغاء العلاقات الدولية


قال الدكتور عماد جاد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بغلق سفاراتها في مصر قبل أحداث أمس، يدل على أنها كانت تعلم بما سيحدث من فوضى وعنف وهذا ناتج عن العلاقات والمصالح المشتركة بين أمريكا وجماعة الإخوان.


وعن لقاء السفيرة الأمريكية والاتحاد الأفريقى بالرئيس المعزول محمد مرسي، قال جاد في لقائه ببرنامج "صباح أون" الذي يقدمه الإعلامي رامى رضوان على قناة أون تى في، إن هذه اللقاءات يحضرها ممثل ينوب عن الدولة لمعرفة ما يدور خلالها، وهذا ليس به أي خطورة.

أضاف أن الأزمة تكمن في التقرير الذي يرسله هذا الوفد إلى المنظمة الأقليمية التي تقول كلمتها مثلما فعلت في ليبيا عندما وجدت أن التفاوض مستحيل فأرسلت جيوشا لها، وبالتالى المنظمة الأقليمية والتقرير الذي يرسل لها هو الذي يمثل خطورة ولابد من الحذر منه والتعامل معه بحرص شديد.

وعن اختيار أمريكا لـ "روبرت فود"، كسفير لها في مصر قال جاد إن إعلان أمريكا عن اسم السفير يجب أن يكون بعد مشاورة مصر على الاسم سريا، وبعد موافقة مصر على الشخصية المرشحة من الجانب الأمريكى يتم الإعلان عن اسم هذا الشخص، ولكن إعلان أمريكا عن الاسم دون مشاورة مصر يضع مصر في مأزق لأنها لو رفضت السفير المرشح بعد الإعلان عن اسمه فيعتبر هذا التصرف بمثابة طرد السفير وإلغاء العلاقات الدولية.
الجريدة الرسمية