رئيس التحرير
عصام كامل

التوتر يخيم على "صنعاء" بعد مقتل جندى فى هجوم على السفارة الإيطالية وتجدد الاشتباكات بـ"إب"


خيم التوتر على العديد من المدن والمناطق جنوب وشرق اليمن اليوم السبت، وذلك بعد التصعيد الأمنى الذي تشهده العاصمة صنعاء والعديد من المدن الرئيسية بسبب حالة الانفلات الأمنى الملحوظ.


وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع اليمنية، في بيان اليوم السبت إن اشتباكات عنيفة تجددت اليوم السبت بين القبائل ومسلحين يتبعون جماعة الحوثي في مديرية الرضمة بمحافظة إب، لافتا النظر إلى أن اشتباكات متقطعة تتواصل منذ مساء امس الا أنها اشتدت ودخلت أسلحة متوسطة في الاشتباكات في قرية " كنية ".

يتزامن ذلك مع ما تشهده العاصمة صنعاء من حالة الانفلات الأمنى، حيث أكد مصدر أمني يمنى إن مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا وابلا من الرصاص على دورية أمنية تتولى حراسة مبنى السفارة الايطالية بصنعاء أسفر عن مقتل جندي، وهو ما يشير إلى عودة ظاهرة الاغتيالات والاختطافات للأجانب، واستحداث القطاعات القبلية المسلحة في عدد من الطرق الرئيسية التي تربط العاصمة بمدن أخرى كمأرب وذمار.

وكانت عمليات اختطاف الأجانب قد تكررت بشكل لافت منذ مايو الماضى، حيث احتجز مسلحون قبليون في محافظة أبين مهندسين مصريين وتم الافراج عنهم فيما بعد إضافة، كما تم اختطاف ثلاثة من موظفي الإغاثة الدولية، وهم سويسري وكيني ويمني، وتم بتحريرهم بعد أيام إثر وساطة قبلية حينئذ.

وفي أواخر مايو، اختطف مسلحون مجهولون زوجين جنوب أفريقيين من مدينة تعز (وسط) اليمن، وبعد أقل من أسبوعين خطف مجهولون زوجين هولنديين من شارع رئيسي في العاصمة صنعاء، ولا يزال مصير هؤلاء الرهائن الأربعة غامضا في ظل اتهامات محلية، ودولية غير رسمية للسلطات اليمنية بالتقاعس عن القيام بواجباتها.

الجريدة الرسمية