رئيس التحرير
عصام كامل

"بلومبرج": حملة دبلوماسية أمريكية لإنهاء الأزمة المصرية


ذكر موقع "بلومبرج" الأمريكي أن الولايات المتحدة تدشن حاليا حملة دبلوماسية من أجل إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها مصر، وذلك بعد تصريحات وزير الخارجية جون كيري بأن ما قام به الجيش المصري هو "استعادة للديمقراطية".

وقال الموقع إن "كيري" خفف لاحقا من تصريحاته التي أدلى بها في باكستان لقناة "جيو تي في 1"، وقال "إن الحكومة المؤقتة مسئولة" عن السماح للموالين لمرسي بالتظاهر في سلام، وفي الوقت نفسه، فإنه على المتظاهرين عدم وقف سير كل شيء في مصر.

وأوضح الموقع أن تصريحات كيري تعكس التحدي الذي تواجهه الولايات المتحدة في الدفاع عن المبادئ الديمقراطية بينما تحاول إقناع جميع الأطراف في مصر بقبول انتخابات جديدة ووضع دستور جديد، من دون عودة الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذين تسبب في نفور الكثير من الناخبين.

وأضاف أن كيري أشار إلى أن الولايات المتحدة تكثف من جهودها مع جيران مصر في لمنطقة من أجل التحرك نحو عملية سياسية شاملة وإنهاء الأزمة التي تشل الاقتصاد وتهدد بتفجير مزيد من العنف.

ووفقا للموقع فإن المسئولين في الولايات المتحدة ومن خلال تحركاتهم الأخيرة يسعون إلى حل وسط يتجنب استمرار أن المظاهرات لفترات طويلة أو حملة قمع عنيفة من جانب السلطات لفضها.
الجريدة الرسمية