نفوق 300 ألف قط في قبرص بفيروس غامض

قطط، فيتو

تفشى فيروس قاتل بين القطط في قبرص أدي إلي نفوق ما يقرب من 300 ألف قط، وسط مخاوف من وصول المرض إلي دول أخرى.

والفيروس المييت هو التهاب الصفاق السنوري الذي قضي على مئات الآلاف من القطط منذ مطلع العام الجاري.

أعراض الفيروس المميت للقطط

وينتج هذا المرض بسبب فيروس (FCoV) الذي يتنشر عبر البراز، ولا تظهر القطط أي أعراض بعد إصابتها به، وإذا حدث ذلك فإن تلك الأعراض تقتصر على الإسهال الخفيف.

لكن في بعض الحالات يتحور الفيروس، وهنا يصبح في الغالب قاتلا.

وتقول الجراحة البيطرية المتخصصة في علاج القطط جو لويس لـ شبكة"سكاي نيوز"، إن معدلات العدوى تميل لأن تكون مرتفعة مع القطط التي تعيش قرب أماكن المأوى والمراحيض المشتركة.

وتضيف: "من المهم ملاحظة أن الفيروس يمكن أن ينتقل عبر أدوات مثل فرشاة الشعر المخصصة للقطط، وحتى عن طريق أيدي الإنسان وقدميه".

ولفتت الخبيرة إلى أن "هذا الأمر يفسر لماذا أصيبت الكثير من القطط المنزلية في قبرص".

كما قالت رئيسة الجمعية الدولية لطب القطط نتالي دوجراي، إن تفشي الفيروس في قبرص مقلق للغاية بالنسبة للحيوانات ومالكيها، وحتى الأطباء البيطريين في البلاد.

وأضافت: "بالنسبة لكثير من القطط، خاصة الضالة منها، فإن العلاج غير ممكن، وهذا للأسف سيزيد على الأرجح من نفوق هذه الحيوانات بشكل كبير".

وعن مدى مقاومة القطط للفيروس، قالت دوجراي إن الأمر يعتمد على أنواع الطفرات في الفيروس، ومقدار الحمل الفيروسي، ونظام المناعة لدى القطط.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.