رئيس التحرير
عصام كامل

"هيرالد تريبيون": سقوط "مرسي" زاد من عزلة "حماس"


رأت صحيفة "هيرالد تريبيون" الأمريكية أن عزل الرئيس المصري "محمد مرسي" من سدة الحكم خطوة سلبية أفقدت حركة "حماس" الفلسطينية أهم حليف خارجي وعمق عزلة قطاع غزة.


وقالت الصحيفة أن الإطاحة بـ"مرسي" على يد القوات المسلحة المصرية أوقع المواطنيين العادين من غزة وسط العداء المتنامي بين الحكومة المصرية الجديدة والحكام الإسلاميين بغزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الآلاف من العالمين في غزة تم تسريحهم بعد أن أغلقت مصر الحدود المشتركة مع القطاع، في حين أن عشرات الآلاف ممن يدرسون ويعملون في مصر يتوارون عن الأنظار نظرا لخوفهم من أن يصبحوا هدف لردود الفعل الغاضبة من حماس.

وأضافت الصحيفة أن علاقة "حماس" بالرئيس المعزول "محمد مرسي" وجماعة الإخوان المسلمين قضية شائكة، خاصة وأن حكام مصر الجدد وصفوا حماس و"مرسي" بالمتآمرين للإطاحة باستقرار البلاد والإضرار بمصالح الدولة الأكثر سكانا في العالم العربي.

وفي تعبيرات قوية لمدى التوترات، مضت الصحيفة تقول أن الرياح الجليدية التي تهب من القاهرة تمثل قلق وجودي لحماس، منوهة أنه بعد أن وصفها الغرب على انها مجموعة إرهابية، كانت حماس تأمل في صعود "مرسي" لكسر عزلتها الدولية وخروجها من الأزمة، لكن ذلك لم يدوم كثيرا.

وأشارت الصحيفة إلى أن غزة باتت تعاني من نقص حاد في إمدادت الطاقة وانقطاع كبير في الكهرباء، والمزيد من المعاناة على النحو الاقتصادي الذي انتعش قليلا على إثر صعود الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم في مصر.
الجريدة الرسمية