رئيس التحرير
عصام كامل

‫""أوباما‬" يستقبل نواب ‫الكونجرس‬ لمناقشة فضيحة برامج التجسس وأزمة "سنودين"


استقبل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الجمعة، عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، من أجل تقييم مسألة منح روسيا اللجوء المؤقت لإدوارد سنودين، الموظف السابق لدى وكالة المخابرات المركزية، ووكالة الأمن القومي NSA.


وأفادت الأنباء أن الرئيس الأمريكي، استقبل اليوم 9 من نواب الكونجرس في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، من أجل التباحث معهم حول مغادرة سنودين لمطار موسكو- شيريميتييفو حيث كان عالقا منذ أكثر من شهر، وذلك بعد أن حصل على اللجوء المؤقت من قبل السلطات الروسية.

وعقب انتهاء الاجتماع رفض الرئيس الأمريكي، الرد على أسئلة الصحفيين، لكن البيان الذي صدر عن البيت الأبيض، أوضح أن "الاجتماع كان بناءً، مشيرا إلى أن الرئيس أوباما والفريق الذي اجتمع به تعهدوا بمواصلة العمل عن كثب مع الكونجرس لمناقشة وبحث هذا الموضوع".

هذا وذكر بيان صدر عن لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الذي شارك بعض من أعضائه في اجتماع أوباما، أن ذلك الاجتماع كان مثمرا للغاية، وأفاد أن "أنشطة وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، عبارة عن برنامج تسجيل وليس برنامج تجسس داخلي".

وأكد البيان على أن هناك حرص من الجميع على مناقشة مقترحات لحماية الخصوصية والسرية من أجل زيادة الشفافية في برامج مكافحة الإرهاب، وبناء الثقة لدى الشعب الأمريكي.
الجريدة الرسمية