السِحر والأعمال السفلية: حجج القتلة أمام المحاماة.. أساتذة علم نفس: المحاكم تعترف فقط بالمرض النفسي.. ومحامون: هذه طرق تخفيف العقوبة أو إلغائها
قتلوا مقربين لهم، وتجرّدوا من الإنسانية، وارتكبوا أبشع ما يمكن أن يرتكبه بشر، ثم يأتي المبرر الأسهل “أصل معمولي عمل”، هكذا اعتاد متهمون كثر لتبرير جرائمهم البشعة خاصة القتل".
ومؤخرًا، هزّت الشرقية جريمة بشعة، بعد أن أقدمت سيدة على قتل طفلها وتقطيع جثمانه لأشلاء ووضعها في أواني طهي، وعند سؤالها عن سبب ارتكابها الواقعة، أجابت: «معمولي عمل وما فعلته ليس بإرادتي، وهفضل ندمانة عليها العمر كله، مكنتش عايزة أعمل كده أنا بصلي وأصوم».
أما الأب الذي قتل طفلته في بولاق الدكرور، بسبب خلافات أسرية، قال في التحقيقات: معمولي عمل أنا وبنتي، هو السبب في إني أعمل كده.
تلك الجرائم وغيرها الكثير، أثارت التساؤل حول كيفية النظر، لمبررات السحر والأعمال، وهل ينتج عن ذلك تخفيف العقوبة وفق القانون، كون المجرم ليس في وعيه، وما تفسير الشريعة الإسلامية وعلم النفس لتلك الجرائم.
الموقف القانوني
في البداية، يقول شادي طلعت مدير اتحاد المحامين إنه لا مجال للاعتراف بالسحر أمام القانون والمحاكم المصرية أو غير المصرية، فالسحر يعد من العبث في هذا الشأن ولا يؤخذ به لاستحالة إثباته، وأمام المحكمة يعد هذا الأمر تحايلا على القانون لارتكاب الجريمة.
والأمر الوحيد الذي يعتد به هو "الحالة النفسية" التي يمكن أن تؤدي بصاحبها إلى ارتكاب الجريمة، وهذا الأمر لم يغب عن المشرع منذ عقود، ومعمول به في المحاكم الأمريكية والأوروبية وكذلك في مصر، فإذا ما أثبت الطب النفسي أن المتهم مريض بشيء ما دفعه لارتكاب الجريمة، فالمحكمة أمام إصدار حكمها بإسقاط العقوبة وإحالة المتهم إلى أي مصحة علاجية.
وأضاف: قد يتسبب السحر في إصابة المتهم بحالة نفسية، ويتمكن دفاع المتهم من إثباتها، وبالتالي يتم تخفيف العقوبة، أما الادعاء بالسحر فحتى وإن صح، وطالما كانت حالة المتهم النفسية سليمة لا علة بها، فحينها يحكم على المتهم بالعقوبة التي حددها القانون، طالما اكتملت أركان الجريمة، واجتمعت فيها الأدلة الدامغة.
وفي نفس السياق، قال خالد رجب المحامي: تقوم جريمة القتل شأنها شأن باقي الجرائم علي ركن مادي وهو الفعل المكون للجريمة وهو القتل، والركن المعنوي وهو اتجاه نية الفاعل لارتكاب الجريمة مع إدراكه نتيجة فعله.
وأوضح "رجب": القانون المصري لا يعترف بوجود السحر وتأثيره على قيام المتهم بالفعل الإجرامي، مضيفا القانون لا يعترف بتأثير السحر على المتهم، وإلا فإن أي متهم بعد ارتكابه الجريمة يدفع بأنه كان تحت تأثير السحر.
الطب النفسي
بدوره، يقول جمال فرويز أستاذ الطب النفسي رغم أن السحر مذكور في القرآن إلا أن علميا لم يعتبر به في الطب النفسي، الحقيقة العلمية الوحيدة للسيطرة على تصرفات الأشخاص، ويحوله لإنسان يصدر تصرفات إجرامية هي المخدرات، أما السحر فلا يوجد اعتراف علمي به وبالأخص في ارتكاب الجريمة.
وأضاف فرويز: فـ(جوليان روتر) طبيب نفسي أمريكي قسم الناس إلى نوعين، الأول: إنسان يبحث فى داخله عن سبب الظروف التى تحيط به ثم يصلح من ذاته ليرتقى، الآخر: يحمّل أي شيء يصيبه على الدولة والناس كأنه هو الملاك الوحيد والناس كلها ظالمة لذلك لابد أن نواجه أنفسنا حتى نتطور.
وفي نفس السياق، يقول أحمد الباسوسي استشاري الطب النفسي، إن الطب النفسي لم يثبت أن السحر قد يتسبب في أعراض نفسية هلاوسية أو انفصامية أو إضرابات نفسية أم لا، ولم يتم وضع تلك الأمور في الاعتبار.
وأضاف الباسوسي أمور السحر والأعمال ترتبط أكثر بالثقافة، ولأن العلم لم يهتم بها لأن من الصعب إثباتها، ولكن المشرع وضع بعض القواعد لتحديد ما إذا كانت تصرفات المتهم بارتكاب الجريمة إرادية أم لا إرادية.
وأوضح: يختبر الطب الشرعي إذا كان الشخص لحظة ارتكاب الجريمة في حالة غياب الوعي، ومصاب بنشاط انفصامي، وهو ما يجعله عرضة لسماع أصوات تلح عليه من هلاوس سمعية وبصرية وأفكار خطأ، لذلك تضعه لجنة الطب الشرعي تحت الملاحظة، ويتم إجراء فحص إكلينيكي له لدراسة تاريخه المرضي والاجتماعي والمهني الخاص به، وإجراء اختبارات نفسية وشخصية وقدرات عقلية ومعرفية له، ويتم كتابة كل ذلك في تقرير للتوصل ما إذا كان المتهم وقت ارتكاب الجريمة مسئولا عن جريمته أم لا.
نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبارالرياضة ، أخبارمصر، أخباراقتصاد ، أخبارالمحافظات ، أخبارالسياسة، أخبارالحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجيةوالداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.