رئيس التحرير
عصام كامل

الحريري: تيار المستقبل لايهوى مناصبة العداء لحزب الله


قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، إن تياره لا يهوى مناصبة حزب الله العداء بل يتطلع إلى اليوم الذي تستقيم فيه العلاقات بين الأخوة ويلتقون في دولة تحكمها المؤسسات ولا تعلو فيها الأسلحة.


وأصاف الحريري في كلمة موجهة عبر دائرة تليفزيونية خلال إفطارات لتيار المستقبل اليوم الجمعة: "أننا لم نتخل عن الحوار كضرورة وطنية وعن إيماننا القاطع بأن سياسات الإلغاء في لبنان هي ضرب من ضروب المستحيل، وهذا الأمر يعطينا الحق بإجراء مقاربة لموضوع الحوار تأخذ في الاعتبار التجارب الماضية والنتائج التي انتهت اليها جلسات الحوار وأسباب الانقسام الوطني، وأن ما سمعناه عن الحوار محاولة للالتفاف على محاربة السلاح غير الشرعي ".

وتساءل الحريري "لا أدري إذا كان المقصود الاستراتيجية الدفاعية في مواجهة العدو الإسرائيلي أم في مواجهة الشعب السوري ".. معتبرا أن الاحتقان هو فعل تراكمي لمجموعة من السياسات التي جعلت من الدولة الركن الأضعف من المعادلة الداخلية في ظل سلاح يعبر يوميا عن فائض القوة على قاعدة أنه ليس هناك رئيس ولا حكومة ولا مؤسسات أمنية اعطاها الدستور حق الدفاع عن الارض ولا وثيقة طائف ولا مؤتمر حوار وطني أصدره إعلان بعبدا.

ورأى الحريري -المقيم خارج لبنان - أن نبتة الاحتقان التي زرعت في 8 آذار تحولت إلى شجرة خبيثة في 7 آيار (اقتحام بيروت من قبل حزب الله وحركة أمل ).

واستذكر الحريري كيف تعامل حزب الله مع جريمة اغتيال والده رفيق الحريري والتظاهرة التي قام بها في 8 آذار ووصفه بعملية التسليم والتسلم بين النظام السوري وحزب الله وفي ذلك اليوم غرس حزب الله نبتة الاحتقان المذهبي في لبنان، وذهبنا إلى الرابع عشر من آذار الذي كان يوما وطنيا بامتياز لا سابق له في حياة البلاد.
الجريدة الرسمية