رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران رسالة عدوانية عشية تنصيب روحانى


اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن قانون تشديد العقوبات على النفط الإيراني الذي صدق عليه الكونجرس الأمريكي يشكل رسالة إلى طهران بخصوص ملفها النووي، ويأتي قبل أداء الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، لليمين لمباشرة أعماله كرئيس للبلاد.


وأشارت الصحيفة البريطانية - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إلى أن التصويت على هذا القانون يبرز عمق الخلاف بين الكونجرس وإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قبيل انطلاق المحادثات الدولية بشأن ملف إيران النووي.

وأضافت الصحيفة أن من شأن مشروع القانون، الذي وافق عليه مجلس النواب الأمريكي بأغلبية 400 عضو مقابل 20 عضوا فقط، أن يشدد العقوبات على إيران بتخفيض صادراتها النفطية بمقدار مليون برميل أضافية يوميا لتقليل تدفق التمويل للبرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أن القانون الجديد ينص على فرض غرامات كبيرة على المشترين الذين لا يجدون إمدادات بديلة.

وأوضحت الصحيفة أنه من المفترض أن يوافق مجلس الشيوخ على مشروع القانون وأن يوقعه الرئيس باراك أوباما حتى يصبح قانونا نافذا، وهو أول مشروع للعقوبات يحدد رقما لحجم الخفض في صادرات إيران من النفط.

واعتبر منتقدو مشروع القانون أن توقيته غير ملائم، إذ أنه يظهر إشارة عدوانية لإيران كونه يأتي بعد فترة قصيرة من انتخابات الرئاسة الإيرانية التي أجريت في 14 يونيو الماضي، وقبل أيام قليلة من أداء روحاني لليمين لمباشرة أعماله كرئيس للبلاد.
الجريدة الرسمية