رئيس التحرير
عصام كامل

"وزير التجارة": الحكومة حريصة على تحسين مناخ الأعمال


عقد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع نيكولا جاليه سفير فرنسا بالقاهرة، تناولت سبل دعم التعاون الاقتصادي والتجاري، وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.


واللقاء استهدف بحث الفرص المتاحة لتعميق وتوسيع مجالات التعاون في شتى المجالات الصناعية والتجارية، وإزالة كل العقبات التي تواجه المستثمرين الفرنسيين في مصر، والاستفادة من التجربة الفرنسية في تطوير وتحديث الصناعة المصرية والتعاون في مجالات التكنولوجيا والتدريب والتنمية البشرية والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

كما استعرض اللقاء عددا من المشكلات التي تواجه الاستثمارات الفرنسية في مصر، ومنها عدم توافر الطاقة لتشغيل المصانع خاصة مصانع الأسمنت، وكذلك وجود مديونية لإحدى الشركات الفرنسية الموردة لخطوط مترو الأنفاق.

وأوضح الوزير أنه فيما يتعلق بمشكلات توافر الطاقة لمصانع الأسمنت فإنه يجرى حاليا وبالتنسيق مع الوزارات المعنية بحث استيراد الفحم لتشغيل مصانع الأسمنت، خاصة أن أكثر من 90 % من مصانع الأسمنت في العالم لا تعمل بالغاز الطبيعي وإنما بالفحم، وحول وجود مديونية للشركة الفرنسية الموردة لخط مترو الأنفاق تم التنسيق مع وزير النقل على عقد اجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة لإيجاد حل سريع لهذه المشكلة.

وأشار إلى أن مصر تستهدف في المرحلة المقبلة استثمار العلاقات المتميزة بين البلدين لزيادة التعاون الاقتصادي والوصول به إلى مستوى العلاقات السياسية، خاصة أن فرنسا تمثل سوقا كبيرة وفرصا واسعة للصادرات المصرية كما يمكن جذب مزيد من الاستثمارات الفرنسية للاستثمار في مصر.

من ناحة أخرى كشف "عبد النور" أنه من المقرر افتتاح فرع لأحد كبرى مصانع مستحضرات التجميل الفرنسية بمصر بنهاية شهر أكتوبر وذلك بحضور وزير التجارة الخارجية الفرنسي.
الجريدة الرسمية