رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج لتأهيل شركات الدواء المصرية للحصول على شهادات جودة أوربية


يعقد المجلس التصديري للأدوية والمستلزمات الطبية برنامج عمل لتأهيل شركات إنتاج الدواء المصرية للحصول على شهادات الجودة الأوربية، بما يسهم في دعم جهود المجلس لمضاعفة صادرات القطاع والمقدرة حاليا بنحو 5 مليارات جنيه.


وقال الدكتور عوض خليل، رئيس المجلس التصديري إن هذا البرنامج يأتي في إطار خطة أعدها المجلس لتسويق الدواء المصري في الدول الأوربية والسوق الأمريكية، وذلك في ضوء النجاح الذي حققه الدواء المصري على الصعيد العربي والأفريقي وبعض الدول الآسيوية، لافتا إلى أنه تم البدء في تنفيذ هذا البرنامج بالفعل.

وأضاف في تصريحات له اليوم الجمعة، أن مصر لديها تاريخا عريقا في صناعة الدواء يمتد لـ 9 عقود، إلا أن تركيز الشركات المصرية على السوق المحلية وعدم الاهتمام الكافي بالتصدير منح الفرصة لدول الجوار مثل الأردن لتحقيق طفرة في صادراتها من الدواء، والتي تعادل 5 أضعاف قيمة الصادرات المصرية.

وأوضح أن صادرات صناعة الأدوية يمكن مضاعفتها بصورة سريعة بفضل ما تتمتع به مصر من قاعدة صناعية قوية تضم 120 مصنعا قائما بالفعل و40 مصنعا تحت الإنشاء، كما أن معظم الشركات العالمية الكبرى لديها مصانع لإنتاج الأدوية في مصر.

وأشار إلى أن المجلس التصديري قام بمسح ميداني لأوضاع مصانع إنتاج الأدوية وأظهر أنه من بين الـ 120 مصنعا القائمة حاليا هناك 20 مصنعا كبيرا تتوافق مع الاشتراطات العالمية الحاكمة لصناعة الأدوية، وهي مؤهلة لدخول السوق الأوربية ولا ينقصها سوى الحصول على شهادات الجودة الأوربية، لافتا إلى أن شركة مصرية وحيدة فقط هي الحاصلة على تلك الشهادات.

وبالنسبة للمصانع الأخرى أكد أنها تشهد عمليات تطوير وتحديث شاملة لخطوط إنتاجها، وهو ما سيسهم في تعزيز قدرات القطاع بشكل كبير إنتاجا وتصديرا.
الجريدة الرسمية