رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بانخفاض إنتاج النفط السعودي بنهاية العام


توقع تقرير اقتصادي متخصص أن ينخفض معدل إنتاج النفط السعودي الخام اليومي في الجزء الأخير من العام مع بدء انحسار ذروة الطلب على الكهرباء في فصل الصيف.


والسعودية هي أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، وكان معدل إنتاجها من النفط الخام مستقرا بدرجة كبيرة عند مستوى نحو 9.65 مليون برميل في اليوم في شهر يونيو، أي أنه كان مماثلا لمستوى الإنتاج في شهر مايو من العام الجاري، وقد بلغ معدل إنتاج النفط اليومي 9.3 مليون برميل في اليوم في النصف الأول 2013 مقارنة بمعدل إنتاج بلغ 9.9 مليون برميل في اليوم في النصف الثاني 2012.

ولم يذكر التقرير الصادر عن شركة الراجحي المالية أمس الأول الخميس قيمة الانخفاض المتوقع في الإنتاج النفطي اليومي بالسعودية نهاية العام الجاري.

واستمرت الصادرات غير النفطية في زخمها بالسعودية اذ ارتفعت إلى 5.9% على أساس سنوي في مايو رغما عن انخفاض صادرات المواد الكيماوية بصورة حادة.

وقد كان زخم النمو يعزى أساسا إلى الارتفاع الحاد في صادرات المنتجات البلاستيكية ومعدات النقل. وقد انخفض نمو الواردات إلى 2.8% على أساس سنوي في مايو، مقارنة بنمو بلغ 8.5% على أساس سنوي في أبريل نظرا لانخفاض الواردات من الماكينات والمعدات.

وتوقع التقرير أن تظل المؤشرات الاقتصادية الحقيقة بدون تغيير إيجابية بشكل طفيف، متناسقة مع التوقعات بحدوث نمو بطيء هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وتوقع أن يرتفع معدل التضخم بدرجة طفيفة بسبب العامل الموسمي المتمثل في شهر رمضان المبارك.

ويبدو أن نمو الائتمان يشهد استقرارا حول نسبة 16% اذ كان هذا النمو في نطاق تراوح بين 15% - 16% في النصف الأول من العام الحالي.

وقال إن المؤشرات الاقتصادية الحقيقية في السعودية تراوحت بين بدون تغيير إلى ايجابية بدرجة كبيرة بينما انخفضت المؤشرات النقدية في يونيو الماضي.

وذكر التقرير أن المؤشرات النقدية في جميع جوانبها تراجعت، فقد انخفض نمو عرض النقود والائتمان والودائع في شهر يونيو، بينما انخفضت اصول الاحتياطيات الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي بدرجة طفيفة.
الجريدة الرسمية