رئيس التحرير
عصام كامل

انتهاء المهلة المحددة من قبل الأمم المتحدة للجماعات المسلحة في الكونغو الديمقراطية


انتهت المهلة المحددة من قبل الامم المتحدة للجماعات المسلحة لمغادرة المحيط الأمني المحدد لمدينة "جوما" عاصمة منطقة "شمال كيفو".

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم "الجمعة" أن بعثة الامم المتحدة تأمل في إقامة سلام في مدينة "جوما" وفي العديد من مخيمات النازحين المقامة في هذا المحيط.


وأضاف الراديو أن هذا التصرف يعد الأول من نوعه والعملي من قبل بعثة الأمم المتحدة لاستقرار الأمن في الكونغو الديمقراطية "مونسكو" ولاسيما من وحدة التدخل الجديدة التابعة للأمم المتحدة والمنتشرة في "جوما" في محاولة لتحييد الجماعات المسلحة، موضحا أنه لهذه اللحظة، تقتصر المنطقة الأمنية على مدينة "جوما" والمدخل المؤدي إلى مدينة "ساكيه" حيث يتواجد أكثر من 70 ألف نازح.

يذكر أن وحدة التدخل الاممية الجديدة تتكون من 2000 جندي من تنزانيا وجنوب أفريقيا ومالاوي حتى الآن كما ستضم 1000 آخرين في غضون شهر، وكانت هذه الوحدة بدأت عملها في منتصف شهر مايو الماضي، من أجل القيام بدوريات في مدينة "جوما".

يشار إلى أن الامم المتحدة تسعى خلال الاسابيع القليلة المقبلة من تمديد هذه المنطقة الأمنية حيث أن الجماعات المسلحة لا توجد في "جوما" ولكنها تتواجد في شمال وشرق البلاد.
الجريدة الرسمية