رئيس التحرير
عصام كامل

وثيقة استخباراتية: المستشار الألماني السابق خطط لإعادة نصف الأتراك لبلادهم


أفادت معلومات استخباراتية سرية تم الإفصاح عنها للرأي العام البريطاني، أن المستشار الألماني السابق، هلموت كول، كان يريد إبان فترة توليه رئاسة الوزراء الألمانية، إعادة نصف الأتراك الذين يعيشون في ألمانيا إلى بلادهم.


وذكرت وثيقة استخباراتية بريطانية تحمل تاريخ 28 أكتوبر 1982، أن كول أجرى وقت عمله مستشارا لألمانيا، استعداداته لإعادة تركي من كل اثنين إلى بلادهم، بحسب خبر أوردته موقع "شبيجل أون لاين" الإخباري.

وأوضح الموقع الإخباري، أن الوثقية أوردت كلاما على لسان كول قال فيه "في الأعوام الأربع القادمة ستكون هناك حاجة ماسة لإعادة نصف الأتراك إلى بلادهم، لكن ينبغي عدم إفشاء هذا الأمر بصراحة للراي العام". ومضى قائلا بحسب الوثيقة "فليس من الممكن أن تستوعب ألمانيا هذا القدر من الأتراك".

وأشارت الوثيقة إلى أن كول تحدث بذلك في حضور رئيسة الوزراء البريطانية في ذلك الوقت مارجريت تاتشر، وهورست تلتشيك مستشار كول، وأ.ج كوليس السكرتير الخاص.

وقد فتحت السلطات البريطانية الوثيقة أمام الرأي العام في الأرشيف البريطاني، وذلك بسبب مرور 30 عاما عليها.

ولفتت الوثيقة كذلك إلى أن كول لم يكن منزعجا على الإطلاق من العاملين في المانيا القادمين من إيطاليا وجنوب آسيا والبرتغال، بينما كان يشعر حيال العمال الأتراك بانزعاج كبير دفعه لاتخاذ الاستعدادات اللازمة لإعادة نصفهم إلى بلادهم.

ودافع كول عن رغبته هذه، وعن انزعاجه من الأتراك بقوله "وذلك لأنهم يأتون من ثقافة مختلفة عنا تماما"، بحسب الوثيقة التي أشارت إلى أن كول كان يخطط لاستخدام النقود كتعويضات من أجل تنفيذ مخططه.

وذكرت الوثيقة أن نحو 1.5 مليون تركي كانوا يعيشون في ألمانيا في العام 1982.

وتجدر الإشارة إلى أن كول الذي عمل مستشارا لألمانيا على مدى 16 عاما، له نجل متزوج حاليا من ابنة أحد رجال الأعمال الأتراك
الجريدة الرسمية