رئيس التحرير
عصام كامل

تجدد الاشتباكات بين مسلحي جماعة الحوثي وقبائل الرضمة وسط اليمن


خيم التوتر على العديد من المدن والمناطق جنوب وشرق اليمن اليوم الخميس، وذلك بعد التصعيد الأمني الذي تشهده العاصمة اليمنية صنعاء والعديد من المدن الرئيسية بسبب حالة الانفلات الأمني الملحوظ وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول ماهية القوى التي تسعى إلى إرباك العملية السياسية والمرحلة الانتقالية وتعطيل مؤتمر الحوار الوطني الشامل المنعقد بصنعاء منذ الـ 18 من مارس الماضي.


وقال مصدرعسكري بوزارة الدفاع اليمنية، في بيان صحفي اليوم، إن اشتباكات وصفت بالعنيفة تجددت اليوم الخميس بين مسلحين يتبعون جماعة الحوثي والقبائل في مديرية الرضمة إحدى مديريات محافظة إب في وسط اليمن وأسفرت عن سقوط شخص يدعى بشير يحيى مسعد من منطقة الكتبة وإصابة آخرين من الجانبين.

وأضاف أن الحوثيين رفضوا التوقيع على اتفاقية الهدنة التي توصل إليها عدد من مشائخ المنطقة عقب مقتل 2 من الحوثيين وآخر من القبائل في المنطقة قبل ثلاثة أيام وهو ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات بين الطرفين.

جدير بالذكر أن جماعة الحوثي تقوم من وقت لآخر باستفزاز السلفيين من خلال إزالة الملصقات الدعوية من أحياء المدينة وسبق وأن شهدت منطقة معبر الكثير من الاشتباكات والصراعات بين الحوثيين والسلفيين.

وأوضح المصدر العسكري أن ثلاثة أشخاص على الأقل بينهم جندي أصيبوا في اشتباك بين الحملة الأمنية ومحتجين قاموا بقطع طريق "تعز - الحديدة" في منطقة هجدة احتجاجا على عدم ربط منطقتهم بالكهرباء العمومية على الرغم من وجود كهرباء خاصة بالمنطقة.

وقال المصدر إن محتجين قاموا بقطع الطريق الرئيسي "تعز - الحديدة" للمطالبة بربط منطقتهم بالكهرباء ولم تفلح كل المحاولات في إقناعهم بفتح الطريق الذي أدى قطعه إلى توقف آلاف السيارات القادمة من وإلى الحديدة خصوصا السيارات التابعة للمغتربين اليمنيين القادمة من الحديدة، وأشار المصدر إلى أن توجيهات صدرت بخروج حملة أمنية إلى المنطقة لفتح الطريق وعند وصولها حدث اشتباك بين الطرفين أدى إلى إصابة 3 أشخاص بينهم جندي وأن التوتر مازال قائما في المنطقة.

ويتزامن ذلك مع نجاح عمليات القصف الجوي لليوم الثالث على التوالي اليوم الخميس في إطار الحرب التي يشنها الجيش اليمني ضد الإرهاب والتي تستهدفت عناصر يشتبه ارتباطها بالقاعدة حيث سقط 3 قتلى على الأقل كانواعلى متن سيارة بوادي سر قرب منطقة القطن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وقد شوهدت السيارة تحترق هي ومن عليها وألسنة اللهب تتصاعد عقب انفجار هز المنطقة.

الجريدة الرسمية