رئيس التحرير
عصام كامل

«رمضان بعيون الفنانين».. إلهام شاهين: أخشى زيادة الوزن.. ليلى علوي: الأولوية للشوربة والمحشي والملوخية.. يسرا: أعشق «الحمام المحشي».. آثار الحكيم: «ست البيت» بلا منازع..


ينتظر الكثير من الفنانين شهر رمضان المبارك لارتباطه بطقوس وعادات غذائية ألفوها منذ صغرهم، غير أن ارتباط الفنانين بتصوير بعض أعمالهم في هذا الشهر فرض عليهم ظروفا خاصة، بعضهم تكيف معها وأصبح يمارسها بشكل طبيعي، والبعض الآخر مازال يتعامل مع شهر رمضان كما كان يتعامل معه خلال فترة طفولته وصباه.


ورغم وصول الفنانين إلى نجومية كبيرة في حياتهم الفنية، ولكن حياتهم الشخصية تأخذ الأولوية خلال الشهر الكريم وتطغى على أي ناحية أخرى.

الفنانة إلهام شاهين تصف نفسها بأنها عاشقة لرمضان باعتباره شهر الرحمة والحب والتسامح والخير، ولكن ما يقلقها دوما أنها تتعرض لزيادة الوزن خلال هذا الشهر لأنها تعشق صينية الكنافة بالمانجو ويمكنها أن تلتهمها كلها، مما يعرضها لزيادة الوزن.

وتقول "إلهام"، إنها سعيدة هذا العام لأنها أنهت معظم حلقات مسلسلها "نظرية الجوافة" قبل بدء رمضان حتى تستطيع الاستمتاع به وسط الأسرة والأهل ومشاهدة مسلسلات رمضان.

وأعربت عن مدى الحزن الذي ينتابها مع بداية رمضان في كل عام بعد أن رحلت والدتها عنها وفارقت الحياة، حيث إنها كانت معتادة على قضاء هذا الشهر بجوارها.

وتطل إلهام على جمهورها في رمضان من خلال مسلسل "نظرية الجوافة" " تأليف وإخراج مدحت السباعي ويشاركها البطولة فتحي عبد الوهاب وسماح أنور وناهد السباعي وسمير صبري ورجاء الجداوي وأمير شاهين.

وتجسد إلهام دور دكتورة نفسية تلتقي بالعديد من المرضى النفسيين، خاصة وأن رسالة الدكتوراه التي كانت تحضرها هي عن مرض الاكتئاب الاجتماعي الذي أصبح عدوى يصيب المجتمع المصري بأكمله في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد حاليا من تدهور الاقتصاد والحالة الاجتماعية، والتأكيد على أن مصر أصبحت مستشفى أمراض عقلية عقب الثورة.

وتعتبر الفنانة ليلى علوي أن شهر رمضان هو شهر العائلة بامتياز وتحرص كل عام مهما كانت مشاغلها على الإفطار مع زوجها وابنها وتجهيز ما يحبونه على مائدة الإفطار في رمضان خاصة الشوربة والمحشي والملوخية.

وتحرص الفنانة يسرا في الأيام الأولى من الشهر الكريم على الإفطار مع أسرتها ووالدتها مهما كانت ارتباطاتها، وتهوى يسرا الطبخ وتحرص في أول أيام رمضان على تحضير أصناف مميزة مثل الحمام المحشي الذي تطهوه بطريقة شهية، كما أنها تحب كثيرًا الإفطار على البلح.

وترفض الفنانة حنان ترك التقيد بأي أعمال فنية خلال رمضان وتقضيه مع أبنائها الثلاثة تعلمهم فضائل الصيام، وتدعو الله بكل خير وتقرأ القرآن، وتقوم بعمل عمرة رمضان أيضا.

كما تعشق ترك الأكلات الإيطالية والصينية، خصوصا إذا كانت حارة، وتحب أن تتناول في رمضان الأكلات المصرية كالمحاشي، خاصة ورق العنب.

ويعني شهر رمضان للفنانة نبيلة عبيد الكثير فهي تقضيه مع أسرتها وأصحابها وجيرانها وتفضل عدم السفر إلى أي مكان في هذا الشهر لأن رمضان في مصر له مذاق مختلف تماما.

كما تفضل إضافة عصير الليمون إلى كل الأكلات الموجودة على المائدة الرمضانية حتى مشروب قمر الدين.

وتفضل الفنانة دلال عبد العزيز البقاء في المنزل في رمضان وعدم الإفطار خارجه مطلقا ولا تلبي دعوات الإفطار خارج منزلها لأنها تعتبر رمضان شهرًا للم شمل الأسرة والاستجمام الأسري .

وتقول الفنانة دلال عبد العزيز: "مائدة رمضان بالنسبة لها لابد أن تكون عامرة بالطواجن، والخضراوات خاصة طاجن البامية بالفراخ، والملوخية".

كما تحرص الفنانة آثار الحكيم على أن تكون "ست بيت" في شهر رمضان، وتقول :"أحب عمل البيت وإعداد الطعام في شهر رمضان وخاصة الملوخية بالأرانب التي أحبها جدا وأهتم بها على سفرتي بقدر المستطاع ولا أمل من تناولها".

ويحاول عدد كبير أيضا من الفنانين إغلاق ملفاتهم الفنية، والتفرغ للعبادات وأداء العمرة ومن بينهم مصطفى شعبان ومنى زكي وأحمد السقا وأحمد حلمي.

ويحرص النجم الكوميدي محمد هنيدي على الاعتكاف وقراءة القرآن الكريم خلال العشر الأواخر من شهر رمضان .

وكذلك الفنانة هالة فاخر تقول إنها لا تحب العمل في رمضان وتفضل البقاء في المنزل مع الأسرة لإعداد طعام الإفطار مثل طواجن السمك والأرز المعمر والفريك.

وتفضل الفنانة سمية الخشاب قضاء الأيام الأولى من رمضان مع والدتها التي تطبخ لها كل ما تعودت عليه على مائدة الإفطار وخصوصا الشوربة والمكرونة بالبشاميل رغم ما تسببه من زيادة في وزنها.

الجريدة الرسمية