رئيس التحرير
عصام كامل

"صناعة الشورى" توصى بزيادة أسعار الطاقة لمصانع الأسمنت

إحدى جلسات مجلس الشورى
إحدى جلسات مجلس الشورى

أوصت لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى، اليوم الثلاثاء بضرورة وضع رؤية واضحة لمصانع الأسمنت لمدة ثلاث سنوات قادمة، تشمل عدة معايير خاصة بالطاقة والبيئة والخامات وذلك من أجل زيادة التنافسية بين المصانع، مع بحث زيادة أسعار الطاقة التى تستخدمها.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم برئاسة الدكتور طارق مصطفى رئيس اللجنة، وبحضور عدد من الخبراء والمستثمرين لمناقشة مستقبل صناعة الأسمنت فى مصر.

وطالبت اللجنة بضرورة التزام مصانع الأسمنت بالاشتراطات البيئية حفاظاً على صحة المواطن المصرى، إلى جانب زيادة أسعار الطاقة وفق خطة متدرجة يتم متابعتها.

وكشفت اللجنة عن إهدار كميات الغاز المتدفقة للمصانع بقيمة 300 ألف طن، وأن الطاقة المسروقة تتراوح ما بين 5 إلى 8 ملايين طن من المصانع المرخص لها.

وأشار الأعضاء إلى ضرورة إتاحة الفرصة أمام المصانع لمدة 24 شهراً لتحويل خطوط إنتاجها إلى الطاقة البديلة وذلك لمواجهة تحرير سعر الغاز والطاقة بشكل عام.

وأوضح الأعضاء أن تجاه هيئة التنمية الصناعية لتخصيص رخص لمصانع جديدة يتطلب زيادة الإنتاج من 60 مليون طن إلى 77 مليون طن لمواجهة احتياج الأسواق.

كما طالب الأعضاء بإتاحة رخص المصانع دون مقابل مع طرح أسعار الطاقة لهذه المصانع بالسعر العالمى أو بسعر عادل مع ضمان سداد المستثمر للضرائب.
الجريدة الرسمية