رئيس التحرير
عصام كامل

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون يقضي برفع نسبة الحسم في الانتخابات التشريعية


صادق الكنيست الإسرائيلي مساء اليوم "الأربعاء" على البند في قانون الأساس الحكومة الإسرائيلية الذي يقضي برفع نسبة الحسم في الانتخابات التشريعية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية مساء اليوم الأربعاء، أن 64 نائبا أيدوا مشروع القانون فيما عارضه 49، كما امتنع رئيس الكنيست يولي ادلشتاين عن التصويت. 

يشار إلى أن رئيس الكنيست السابق النائب الليكودي رؤفين ريفلين انضم إلى معارضي مشروع القانون، واستغل ممثلو أغلب كتل المعارضة بما فيها الكتل العربية منبر الكنيست للوقوف دقيقة صمت احتجاجا على ما يعتبرونه محاولة لإقصاء الكتل الصغيرة عن المجلس التشريعي.

وقال وزير التربية والتعليم شاي بيرون إنه لا أساس للادعاء بأن القانون ينطوي على العنصرية، معتبرا أنه سيساهم في تقوية أي ائتلاف حكومي سيشكل مستقبلا.

بدورها، انتقدت رئيسة المعارضة الإسرائيلية شيلي يحيموفيتش مشورع القانون قائلة إن الحكومة لا تعاني من نقص في قدرتها على الحكم بل أنها تعاني من سوء الأداء السلطوي.

ومن المقرر أن يصوت الكنيست في وقت لاحق الليلة على مشروع قانون آخر طرحته الحكومة ويقضي بإجراء استفتاء شعبي على أي اقتراح بالتنازل عن أراض تقع تحت السيادة الإسرائيلية.
الجريدة الرسمية