رئيس التحرير
عصام كامل

"كومنتاري": "الإخوان" تهدد مستقبل مصر والمصالح الأمريكية على حد سواء


رأت مجلة "كومنتاري" الأمريكية أن جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية تمثل تهديدا رئيسيا لمستقبل مصر والمصالح الأمريكية على حد سواء.

ولفتت المجلة - في تعليق بثته على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء- إلى أنه بينما يقضي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري معظم وقته باحثا عن وسيلة لإحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، تبدو الإدارة الأمريكية باذلة كل جهودها لإيجاد أسلوب مناسب للتعامل مع التطورات التي تشهدها مصر حاليا.


وأشارت المجلة إلى أنه بعد عام من دعم حكومة الإخوان في مصر، استيقظ فريق السياسة الخارجية بإدارة أوباما على قرار عزل مرشح الإخوان من منصبه كرئيس للبلاد..متهمة هذه الإدارة بالتأخر في إدراك التهديد الذي تمثله الجماعة على مستقبل البلاد أو المصالح الأمريكية.

ورأت أن عدم تسمية تدخل الجيش المصري في الأحداث الأخيرة بالانقلاب، والامتناع عن ممارسة الضغط لإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسي إنما يصب في مصلحة الإدارة الأمريكية.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن دعم واشنطن على مدى عقود لأنظمة استبدادية على غرار نظام حسني مبارك في مصر باسم الحفاظ على الاستقرار كان بمثابة خطإ إستراتيجي..قائلة إن دعم الديمقراطية ليس مجرد تعبير مثالي وإنما هو استثمار يؤتي ثماره على المدى البعيد.

وقالت إنه على الرغم من أن دعم الديمقراطية إحدى الصفات الأصيلة للسياسة الخارجية الأمريكية، إلا أنه يتعين على واشنطن أن تدرك أن التهديد الرئيسي لكل من المستقبل المصري والمصالح الأمريكية على السواء يتمثل في جماعة الإخوان وليس في خصومها من العسكريين.

وقالت إن جماعة الإخوان لو كانوا تمكنوا أكثر من السلطة، لاستحالت فكرة إمكانية خروجهم منها عبر وسائل سلمية.
وأضافت أن الجيش هو الطريق الوحيد لخلق مساحة ديمقراطية حتى ولو كانت ضيقة لضمان استبعاد الجماعة نهائيا من مراكز القوة.
وعليه رأت "كومنتاري" أنه بدلا من حث الجيش على إتاحة مخرج سياسي للإخوان، يتعين على واشنطن دعم الجهود الرامية إلى القضاء على خطر صعود جماعة إخوانية جديدة إلى السلطة.
الجريدة الرسمية