رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس يصوّت اليوم على وقف المساعدات لمصر


قال موقع "ذا نيو أمريكان" إنه من المقرر أن يصوّت مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت لاحق اليوم الأربعاء على مقترح قدمه السيناتور "راند بول" يهدف إلى وقف المساعدات الأمريكية لمصر.


ويقضى التعديل المقدم من "راند" بتحويل هذه الأموال التي تقدم لمصر إلى مشروعات البنية التحتية في الولايات المتحدة.

وقال السيناتور "راند":" اننا نطلب من الدول الأخرى أن تحترم سيادة القانون، بينما لا تحترم حكومتنا ذلك، وتقوم بخرق القانون بقبولها استمرار إرسال الأموال إلى مصر في إطار وضعها الراهن غير القانوني بعد الانقلاب العسكري".

وأضاف بول "بدلا من إرسال هذه الأموال بطريقة غير مشروعة إلى الخارج، علينا انفاق هذه الأموال في الداخل".

وأشار الموقع إلى أن التصويت في حد ذاته سيحدث شقوق عميقة داخل الحزب الجمهورى.. ومما يدعو للقلق أنه في سبتمبر الماضي، فشل بول في حشد اصوات من أجل قطع المساعدات عن مصرو ليبيا وباكستان ولم يحشد سوى اثني عشر صوتا مؤيدا.

وجاءت المعارضة على تعديل 2012 المقدم من "بول راند"، ليس فقط من الديمقراطيين، ولكن بعض أعضاء حزبه، وعلى رأسهم السيناتور ليندسي غراهام الذي قال: "نحن نعيش في أوقات خطرة، وأنا قلق جدا حول إمكانية وجود باكستان المسلحة نوويا ووقوعها في أيدي المتطرفين".

وانضم ماكونيل إلى غراهام في التحذير من خطورة إدارة الظهر لكل من باكستان وليبيا ومصر. إلا أن السيناتور "جون مكين" يؤيد بقوة وقف المساعدات لمصر.

ويتواصل الجدل داخل الكونجرس، حول سياسة الإدارة الامريكية الخارجية، وعلاقات واشنطن بدول الشرق الأوسط، وهناك من يطالب بإعادة صياغة العلاقات والتحالفات الامريكية في المنطقة.



الجريدة الرسمية