رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تستقبل 488 لاجئًا سوريًا جديدًا


قال مدير إدارة شئون مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن العميد الدكتور وضاح الحمود إن "488 لاجئا سوريا جديدا دخلوا إلى المملكة".

وأضاف الحمود - في تصريح صحفي اليوم الأربعاء - أن "هناك 549 لاجئا تم السماح لهم بالعودة إلى سوريا بناء على طلبهم وبعد تعبئة (نماذج العودة الطوعية)"، لافتا إلى أن الحاصلين على طلب اللجوء في مفوضية الأمم المتحدة للاجئين بلغ 505 آلاف و804 لاجئين سوريين.


وبين أن عدد اللاجئين الذين تم منحهم كفالات لمغادرة مخيم (الزعتري) بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرقي عمان) منذ افتتاحه فاق 86 ألف لاجئ.

ولفت إلى أن مديرية الأمن العام أصدرت 434 ألفا و85 (بطاقة خدمة خاصة) باللاجئين السوريين لمن هم خارج مخيمات الإيواء، فيما سيتم إصدار بطاقات الخدمة للاجئين السوريين داخل المخيمات لاحقا.


من جانبه، أكد مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين العقيد زاهر أبو شهاب أن المخيم يضم الآن قرابة 16 ألفا و700 كرفان، ونحو 8 آلاف خيمة لإيواء اللاجئين الذين يتدفقون على المخيم من مختلف المناطق السورية.

وأشار أبو شهاب إلى أن هناك أكثر من 82 ألف لاجئ يقطنون البيوت الجاهزة (الكرفانات) في المخيم، لافتا إلى أن المخيم يحتاج حاليا لنحو 8 آلاف كرفان ليتخلص بشكل نهائي من الخيام.

ويشير الأردن إلى أنه يستضيف نحو 560 ألف لاجيء سوري على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011.

ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيمي (الزعتري) في المفرق و(مريجب الفهود) في الزرقاء، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية.
الجريدة الرسمية