رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. شركات البترول تعيد العمل بنظام توريث الوظائف


مازال مسلسل إهدار حقوق المواطنين وشباب الخريجين المتفوقين مستمرا حتى الآن، ما يدل على أن الفساد مازال يستشرى في جميع قطاعات الدولة بسبب توريث الوظائف لأبناء العاملين بغض النظر عن مؤهلاتهم أو كفاءتهم، وإنما لكونهم أبناء عاملين، حارمين ملايين الشباب الآخرين الذين لم يسعدهم الحظ بوجود آباء عاملين في القطاعات الحكومية رغم كفاءتهم وتميزهم في الدراسة الجامعية.


"فيتـو" حصلت على مستندات من إحدى شركات البترول، تؤكد توريث التعيينات لأبناء العاملين مثلما كان يحدث في نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ما يدل أنه مازالت هناك أيادٍ خفية تتبع النظام البائد داخل قطاع البترول.

وتؤكد المستندات التي حصل عليها اتحاد عمال البترول الحر في إطار حملته لكشف تعيين أبناء العاملين بقطاع البترول بالمخالفة للقرار الوزاري الصادر من وزير البترول السابق أسامة كمال بوقف التعيينات في القطاع لمدة خمس سنوات، أن شركة "بتروجلف" قررت زيادة نسبة تعيين أبناء العاملين ( التوريث ) بنسبة مضاعفة تصل إلى 50 % بدلا من 25 % وذلك على الرغم من وجود عمالة ملحقة تعمل منذ سنوات في هذه الشركة وملحقة على شركات توريد العمالة ( ابسكو ) بحجة أن الهيكل التنظيمى للشركات مكدس ولا يستوعب أحدا، ورغم مضى عدة سنوات على وجود هذه العمالة بالشركة دون تثبيت.

ويظهر في المستندات مذكرة داخلية بتاريخ شهر يوليو الجارى تنص على قواعد تعيين أبناء العاملين بالشركة، والتي تشير إلى احتياج الإدارة للعمالة، والإعلان الداخلى بالشركة، والمؤهل الدراسى المناسب طبقًا لاحتياجات الشركة، وتخصيص نسبة 25% من عدد الناجحين المطلوبين للوظيفة من أبناء العاملين المتوفين، وتخصيص 25% من الناجحين المطلوبين للوظيفة من أبناء العاملين أو العاملين المحالين للمعاش.

كما حدد المستند اللجنة التي ستقوم بعمل الاختبارات وهى عضو من الشئون الإدارية وعضو فنى وممثل عن النقابة العامة للبترول، ومدير عام الإدارة الطالبة، أو من ينوب عنه.

كما أن هذا الخطاب موقع من خالد التونسى مدير عام الشئون الإدارية، والمهندس مدحت السيد المدير العام والعضو المنتدب، والمهندس غريب عبد العاطى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.
الجريدة الرسمية