رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يعتمد قرارا فرنسيا بتمديد ولاية عملية الأمم المتحدة بكوت ديفوار


اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا فرنسيا بتمديد ولاية عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار لمدة عام كامل حتي 30 يونيو 2014،وأن تعيد العملية تشكيل وجودها العسكري،بحيث تركز الموارد في المناطق شديدة الخطورة من أجل التمثيل الفعال لولايتها،والتي تشمل مساعدة الحكومة على حماية المدنيين وتحقيق استقرار الحالة الأمنية في البلاد.


ونص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع اليوم على "اعادة تشكيل الأفراد النظاميين في العملية بحلول 30 يونيو من العام المقبل،وبحيث تتكون العملية من 7 آلاف و137 عسكريا،بمن فيهم 6 آلاف و945 من القوات وضباط الأركان،و192 مراقبا عسكريا".

وأكد القرار أيضا على عزم المجلس "النظر في زيادة خفض قوات عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار ليصل إلى 5 آلاف و437 فردا عسكريا بحلول 30 يونيو 2015،وذلك استنادا إلى تطور الأوضاع الأمنية الميدانية وتحسن قدرة الحكومة على القيام بتولي الدور الأمني الذي تضطلع به العملية".

وأذن القرار-الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة- لعملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار باستخدام جميع الوسائل اللازمة للضطلاع بمهامها في حدود قدراتها وأماكن انتشارها،كما قرر أن تبقي حماية المدنيين هي أولوية عملية الأمم المتحدة،وأن تزيد العملية من دعمها للحكومة في التسريح ونزع السلاح واعادة الإدماج وجمع الأسلحة واصلاح قطاع الأمن.
الجريدة الرسمية