اليوم، مؤتمر "التراث القبطي والإسلامي ومستقبل السياحة في مصر" بمكتبة الإسكندرية
ينظم مركز الدراسات القبطية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية مؤتمر "التراثان القبطي والإسلامي ومستقبل السياحة في مصر" بالتعاون مع قسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية، وذلك اليوم الأحد في تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة مساءً.
يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية.
كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية
يفتتح المؤتمر الدكتور لؤي محمود سعيد، مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، والدكتورة عبير عطية، عميدة كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية، والدكتورة نشوى فؤاد، وكيلة كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية.
ويُختم بكلمة الدكتورة سارة كتات رئيسة قسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية.
كما يشهد المؤتمر تقديم مجموعة من الأبحاث لنخبة من الباحثين في الدراسات القبطية والإرشاد السياحي، في جلستين متتاليتين داخل قاعتي المحاضرات والوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.
معرض "رؤى تجريدية"
كما تفتتح مكتبة الإسكندرية معرض "رؤى تجريدية"، والذي يضم أعمال نازلي مدكور ومنحة الله حلمي، وذلك يوم الثلاثاء في تمام الساعة الثانية عصرًا بقاعة المعارض الغربية بمركز المؤتمرات بمبنى المكتبة.
ونتوقف في هذا المعرض عند حالتين مختلفتين في النظر إلى العالم؛ امتازت كلتاهما بالجسارة والتفرد؛ وهما: منحة الله حلمي (1925–2005)، إحدى رائدات فن الجرافيك المصري، ونازلي مدكور (1949)، خبيرة الاقتصاد والعلوم السياسية التي هجرت الإحصائيات ودهاليز السياسة وإدارة الأعمال واتجهت إلى عالم الفن.. فقد امتلكت كلتاهما الشجاعة لارتياد ساحة التجريد، وكانت لكلٍّ منهما طريقتها الخاصة في النظر إلى العالم.
دراسة الفنون في مطلع الأربعينات بالقرن الماضي
كان اختيار منحة الله حلمي لدراسة الفنون في مطلع الأربعينات من القرن الماضي اختيارًا جريئًا دعمته أسرة مستنيرة دفعت بابنتيها (منحة ورعاية) لدراسة الفن.
تخرجت منحة من المعهد العالي للمعلمات عام 1949 وتخصصت في فن الحفر بعد بعثتها إلى إنجلترا (1952–1955) في كلية سليد التابعة لجامعة لندن.
وكان لها رحلة دراسية أخرى بعد ذلك في كلية مورلي في الفترة من عام 1973 إلى 1979، والتي شهدت التحول الأكبر في مسارها الإبداعي على المستوى التعبيري والتقني والشكلي؛ إذ خرجت الفنانة عن الموضوعات الواقعية واتجهت بكل طاقتها الإبداعية للبحث في بنية الشكل والعبور إلى عوالم تجريدية أكثر حرية تتألق فيها الأشكال الهندسية من مستطيلات ودوائر ومثلثات استقطرت منها الفنانة قيمها الجمالية الخالصة.
الإصدار النهائي للطبيعة
وعلى جانب آخر، استحضرت نازلي مدكور في أعمالها حالة هيولية شبيهة بالمادة الأولى للعالم، وهي في طريقها إلى التشكُّل؛ فلم تفضِّل الإصدار النهائي للطبيعة، بل أحبت أكثر القوى الحيوية المتواترة التي تمر بها الموجودات حتى تكتمل وتزهر، فهي تبحث في صيرورة الأشياء وحالتها وقت التشكل.
بينما ركزت منحة الله حلمي على جانب ما بعد تشكُّل العالم، تنشد تجريده وتنقيته من مظاهره الحسية دون الابتعاد عن جوهره. لقد قدمت كلتاهما طريقتها في النظر إلى العالم عبر بحث أصيل جاد يحمل حيرة الفنان، لا يقين العالِم.
ويستمر المعرض حتى يوم السبت، 20 مايو 2023، يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة، بقاعة المعارض الغربية بمركز المؤتمرات بمبنى المكتبة.
ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.