رئيس التحرير
عصام كامل

حماس تتهم "أبو مازن" بالسعي لإعادة العمل باتفاقية المعابر 2005


قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصر على عودة القهر والمعاناة عبر معبر رفح البري من خلال دعوته لإعادة العمل بقانون المعابر عام 2005.


وأضاف برهوم - في تصريح على صفحته "بالفيس بوك" اليوم الثلاثاء - أن الاحتلال لم يعد يطالب بالعودة للعمل على معبر رفح لأنه خرج من غزة ولم يطالب بإحياء اتفاقية 2005 التي انتهت وتخلص منها شعبنا، ومحمود عباس اليوم يصر على عودة مخابرات الاحتلال والأوروبيين للعمل بالمعبر وتحكمهم بحركة الفلسطينيين.

وتابع أن "عباس طلب من مصر أيضا الاستمرار في تدمير الأنفاق ورفض إقامة منطقة تجارية حرة" على حد قوله، متسائلا:هل هذا دور رئيس الشعب الفلسطيني؟.

ووقعت السلطة الفلسطينية مع (إسرائيل)، في 15 نوفمبر 2005 اتفاقا ثنائيا عرف باسم اتفاق المعابر، تم من خلاله وضع الشروط والضوابط والمعايير التي تنظم حركة المرور من وإلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال هذه المعابر.

وتنص اتفاقية "معبر رفح 2005" على تنقل المواطنين بين قطاع غزة ومصر إلى جانب حركة البضائع تحت إشراف طرف ثالث "الاتحاد الأوربي"، وكاميرات تبث ما بداخل المعبر للجانب الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية