رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر حيثيات براءة "الفقي" في " إهدار أموال الإذاعة والتليفزيون".. القاضي: المتهم لم يصدر قرارا بإعفاء القنوات المصرية من دفع رسوم البث الفضائي.. ولم يتسبب في الإضرار بأموال "الاتحاد"


أودعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار نور الدين يوسف، حيثيات حكمها ببراءة أنس الفقي، وزير الإعلام الأسبق من تهمه إهدار المال العام في قضية بث المباريات.


وقالت المحكمة في الحيثيات أنه بعد الاطلاع على الأوراق وما تم فيها من تفاوضات بين اتحاد الصورة المالك للبث الفضائي للمباريات بصفته مفوضا من الأندية صاحبة الحق الأصيل فيها وبين اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ونصوص القانون ١٣/٧٩ المعدل بـ٢٣٣ لسنة ١٩٨٩، تبين أن المشرع أراد أن يتعامل مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون في إدارة شئونه المالية بعيدا عن النظم والأوضاع الحكومية، وأنه نص في المادة الثالثة منه على أن للاتحاد أن يتعاقد ويجري جميع التصرفات والأعمال المحققة لأغراضه دون التقيد بنظم وأوضاع الحكومة، ما يؤكد أن الاتحاد يدار بطريقة أقرب إلى إدارة القطاع الخاص.

وأكدت أنه لما كان المتهم لم يصدر قرارا بإعفاء القنوات المصرية من دفع رسوم البث الفضائي وإنما كان وسيطا بين اتحاد الكرة واتحاد الإذاعة في إتمام عملية شراء البث وكان القرار من حق اتحاد الإذاعة فقط، وأن القرار راعى المصلحة العامة ورغبات جماهير الكرة المصرية وسمح للقنوات المملوكة لاتحاد الإذاعة، ببث مباريات الدوري والكأس المصري بدون رسوم، ما يوفر على الاتحاد مبالغ كبيرة، بينما لم يقم المتهم بالإضرار بأموال الاتحاد باعتبارها من المال العام، وهو الأمر الذي يؤكد انتفاء أركان جريمة الإضرار بالمال العام.


الجريدة الرسمية