رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..عبد النور: استراتيجية متكاملة لتطوير الصناعة


أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن إعداد استراتيجية صناعية متكاملة لتنمية وتطوير الصناعة المصرية وزيادة قدرتها التنافسية داخليًا وخارجيًا، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في البنية التحتية للقطاع الصناعي وهو الأمر الذي يعد أحد عوامل جذب المستثمرين للاستثمار في السوق المصري.


وقال عبد النور إن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية علاقات استراتيجية قائمة على تبادل المصالح وتحقيق التعاون الوثيق بين البلدين على كافة المستويات، مشيرًا إلى أهمية فتح قنوات جديدة للتعاون التجاري والاقتصادي بما يسهم في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، لافتًا إلى أن هناك دورًا كبيرًا لممثلي القطاع الخاص والشركات المصرية لزيادة وتوسيع العلاقات التجارية مع الشركات الأمريكية في الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية برئاسة أنيس أكليمندوس والذي تناول بحث دور الغرفة في تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من نظام الأفضليات المعمم GSP والذي يتيح نفاذ السلع لأسواق الولايات المتحدة دون رسوم جمركية ويطبق لخدمة إقتصاديات الدول النامية.

كما أكد الوزير على أهمية ربط الصناعات الكبيرة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما يصب في مصلحة منظومة الصناعة الوطنية بصفة عامة ويخدم الصناعات الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة، مشيرًا إلى أهمية إيجاد مصادر جديدة للطاقة لحل مشكلة الطاقة الحالية وذلك من خلال التوسع في إقامة مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة في مصر مع ضرورة مراجعة منظومة الدعم الموجه للطاقة.
الجريدة الرسمية