رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: الإدارة الأمريكية تتبنى مبدأ تحقيق التوازن مع مصر


قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية: إن الإدارة الأمريكية تتبنى مبدأ تحقيق التوازن في التعامل مع مصر عقب أربعة أسابيع من الهدوء إلى جانب دبلوماسية مكثفة.


وأشارت الصحيفة إلى حث الولايات المتحدة لقادة الجيش في مصر لتجنب حالة العنف واستعادة حكومة ديموقراطية لا تحاول تهديد أي نفوذ مستقبلى للجيش أو تقويض الإجراءات الأمنية، ووجد محامو الإدارة مبررا قانونيا لتجنب الاضطرار إلى وقف المساعدات العسكرية السنوية السنوية تقدر قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار، وأن واشنطن ليس لديها النية لقطع المساعدات لمصر ماعدا التأجيل المعلن مسبقًا لتسليم شحنة الطائرات المقاتلة " أف – 16".

وأوضحت الصحيفة أن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل دعا خلال محادثات هاتفية متعددة مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع المصرى عبد الفتاح السيسى إلى تغيير المسار، وأعلن البيت الأبيض أمس أنه يحمل الحكومة المصرية المدعومة من قبل الجيش المسئولية حول الالتزامات الأخلاقية والقانونية.

ونوهت الصحيفة أن المشكلة بالنسبة للإدارة الأمريكية ليست مجرد علاقاتها مع الجيش المصرى بل أيضًا مع إسرائيل التي تمارس مصالحها الأمنية ثقلا على مسئولى الإدارة الذين يسعون لإجراء جولة جديدة من مفاوضات السلام مع إسرائيل وفلسطين، نظرًا لأن إسرائيل تعتمد على الجيش المصري في محاربته للجماعات المتطرفة في شبه جزيرة سيناء.
الجريدة الرسمية