رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تنظم اجتماعا لمناقشة خطة تطوير قدرات الجيش اللبناني


نظم المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان اجتماعا دبلوماسيا عسكريا لبنانيا دوليا في بيروت اليوم لمناقشة سبل تعزيز وتحسين المساعدة الدولية في إطار الخطة الخمسية لتطوير قدرات القوات المسلحة اللبنانية.


وشارك في الاجتماع المنسق الخاص للأمم المتحدة، في لبنان ديريك بلاملي وقائد قوات "اليونيفيل" الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال بأولو سيرا وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن والدول المساهمة بقوات اليونيفيل وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي وعدد من كبار ضباط الجيش اللبناني.

ودعا بلاملي، خلال الاجتماع إلى زيادة المساندة الدولية لخطة تطوير قدرات الجيش اللبناني التي تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في أبريل من العام الجاري، مشيرا إلى التحديات التي يواجهها الجيش في وقت يعاني فيه من موارد محدودة، مشيدا بدور الجيش الناجح في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وخاصة في الآونة الأخيرة.

وأوضح أن الاجتماع يشكل فرصة لإحاطة مجموعة أكبر من الدول بالخطة التي تم إطلاقها في اجتماع نظمه الجيش اللبناني في مايو الماضي وللبناء على الإجماع الدولي حول أمن واستقرار لبنان وحول مساندة الجيش الأمر الذي انعكس في البيان الرئاسي الذي صدر عن مجلس الأمن في 10 يوليو الجاري.

ومن جهته نوه الجنرال سيرا بالتعاون الفعال بين اليونيفيل والجيش اللبناني على المستويات الإستراتيجية والتكتيكية، مشيدا بالالتزام القوى من جانب الجيش بتطبيق القرار 1701 من خلال استمرار تنسيق عملياته مع اليونيفيل في جنوب لبنان على الرغم من التحديات الأمنية العديدة التي يواجهها الجيش في مختلف أنحاء البلاد.

الجريدة الرسمية